لمحبى الحيوانات
اهلا بك فى المنتدى ايها الزائر نرجوالتسحيل فى ثلاث خطوات اليميل الباسورد اسم العضو فقط

لمحبى الحيوانات

كل شى عن الحيوانات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف نعامل القطط المتقدمه فى العمر؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 613
نقاط : 1888
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 27
الموقع : المنوفية

مُساهمةموضوع: كيف نعامل القطط المتقدمه فى العمر؟   الإثنين يناير 21, 2013 2:07 pm


تـمــهيـــــــد

قال الله عز وجل في كتابه العزيز (والله خلقكم ثم يتوفاكم ومنكم من يرد إلى أرذل العمر لكي لا يعلم بعد علم شيئاً إن الله عليم قدير) آية 70، سورة النحل. الشيخوخة هي عملية الهرم والتقدم بالعمر التي تصيب الكائنات الحية نتيجة كبر السن. التعريفات المؤخرة لعملية الشيخوخة تعتبرها عبارة عن خلل وتلف في عمليات الأعضاء مع مرور الوقت والزمن، في الغالب، وفي ظروف صحية ونفسية نموذجية، تعيش القطط المنزلية بين 12-18 عاماً وقد تبلغ 21 عاماً. ومثلما هو الحال لدى الإنسان، تمر الحيوانات بمراحل العمر المختلفة وتتغير في كل منها متطلبات الحيوان وسلوكه وصحته وقوة مناعته وتعرضه إلى خطر الإصابة بعدة أمراض محددة. وحين تصبح القطط مسنة، فإنها تكون أكثر عرضة لتغيير سلوكها أو تنمية مشكلات سلوكية محددة. ومع التشخيص والعلاج الصحيح، يمكن حل الكثير من هذه المشكلات السلوكية. قد يحتاج الحل بعض الصبر من جانبك، ولكن القط رفيق عمرك يستحق منك ذلك.

حين تصل القطط لمرحلة الشيخوخة، فإنها تعاني من عجز في الأداء، شاملاً أداءهم المعرفي. من المتوقع أن يؤثر ذلك العجز في الأداء المعرفي للقطط والذي يدعى أيضاً الاختلال الوظيفي المعرفي، على 55% من القطط التي تتراوح أعمارها بين 11-15 عاماً وأكثر من 80% من القطط التي تتراوح أعمارها بين 16-20 عاماً. قد تضعف الذاكرة، والقابلية للتعلم، والوعي، والإدراك البصري والسمعي لدى القطط التي تعاني من الاختلال الوظيفي المعرفي. هذا الضعف قد يسبب اضطرابات في أنماط النوم، وضعف أو نقص النشاط. مما يجعل القطط تنسى ما تعلمته مسبقاً من العادت التي كانت تعرفها جيداً فيما مضى، مثل مكان صندوق الإخراج وأطباق الطعام. مما قد يزيد من قلقهم واتجاههم إلى ردود الفعل العدوانية. وكل هذا قد يغير العلاقات الاجتماعية للقطط المسنة بك وبالحيوانات الأليفة الأخرى في منزلك. يساعدك فهم التغيرات التي تطرأ على قطتك في التعامل على نحو رحيم وفعال مع المشكلات السلوكية التي قد تظهر في سنوات الشيخوخة.

الكثير من التغيرات السلوكية التي نراها على القطط المسنة قد تعزى إلى الحالة الصحية. تتعرض قطتك المسنة إلى الإجهاد والعصبية بسهولة أكثر، لذا حاول أن تخفض الضغوط والإجهاد، فاجعل التغيرات الضرورية في روتين حياتها اليومية بالتدريج، وخفض نسبة تعرض قطتك إلى عوامل الإجهاد والضغط العصبي. مع الصبر، يمكنك أن تساعد في تحويل سنوات قطتك المسنة إلى وقت رائع لكما معاً.

نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي[center]

ما هو عمر مرحلة الشيخوخة لدى القطط؟

يؤكد البعض أن السنة بعمر القطط تساوي سبع سنوات بعمر الإنسان ولكن هذه المعلومة خاطئة في الحقيقة. الجدول السابق يوضح مقارنة بين سنوات العمر لدى القطط والإنسان.

تعد القطط مسنة من حوالي السنة 10-12 من العمر. وستظل القطط تتمتع بالحيوية وقد لا تعاني من مشكلات صحية في أثناء هذه السنوات ولكن الوقت سيكون حان لتكون واعياً بأن قطتك تتقدم في العمر ووصلت إلى مرحلة الشيخوخة، وأن تصب تركيزك وملاحظتك على حالتها الصحية.




التغيرات السلوكية التي تحدث للقطط المسنة

نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
قططنا الحبيبة أرذل العمر: رعاية

عندما تصبح مسنة، غالباً ما تعاني القطط من نقص في الأداء الوظيفي، متضمناً الأداء المعرفي. يقدر العلماء أن النقص الإدراكي المشار إليه باسم الاختلال الوظيفي الإدراكي، أو FCD – يصيب أكثر من 55% من القطط التي تتراوح أعمارها بين 11-15 عاماً وأكثر من 80% من القطط التي تتراوح أعمارها بين 16-20. قد يتدهور كلٌ من الذاكرة، والقابلية للتعلم، والوعي، والإدراك البصري والسمعي لدى القطط المصابة بالاختلال الوظيفي الإدراكي. هذا التدهور قد يسبب اضطرابات في أنماط النوم، أو ارتباك أو نقص النشاط. مما يؤدي إلى نسيان القطط للعادات التي تعلمتها مسبقاً والتي عرفتها جيداً، مثل مكان صندوق الإخراج أو أطباق الطعام. كما قد يزيد قلقهم واتجاههم لرد الفعل العدواني. كما أنه قد يغير علاقاتهم الاجتماعية بك وبالحيوانات الأليفة الآخرى في منزلك. فهم التغيرات التي تطرأ على قطتك سيساعدك انفعالياً على نحو فعال في التعامل مع المشكلات السلوكية التي قد تظهر في سنوات الشيخوخة.

بعض أضرار مرحلة الشيخوخة لا تتعلق بالاختلال الوظيفي الإدراكي. غالباً ما ترتبط هذه الأضرار بالتغيرات السلوكية التي تبدو مثل النقص الإدراكي. تأكد من تدوين كل التغيرات التي تراها على قطتك وإبلاغ الطبيب البيطري بها. يعد الكثير من التغيرات في السلوك بمثابة علامات على الاضطرابات الصحية القابلة للعلاج، وهناك طرق متنوعة للعلاج قد تريح قطتك وتقلل من الأعراض التي تصيبها، متضمنةً أي ألم قد تشعر به.

قائمة الاختلال الوظيفي الإدراكي
التعلم والذاكرة

الإخراج خارج صندوق الإخراج.
الإخراج في مكان النوم أو الطعام.
أحياناً تبدو غير قادرة على تمييز الناس والحيوانات الأليفة الذين تعرفهم.

التشوش/الارتباك المكاني

تتوه في موقع معروف.
تحدق أو تركز النظر على أشياء أو ببساطة تحدق في المكان.
تنحشر ولا تستطيع الوصول للأماكن المحيطة أو فوق الحواجز.

العلاقات/السلوك الاجتماعي

يقل اهتمامها بالتدليل، والتفاعل، والترحيب بالبشر أو الحيوانات الأليفة الصديقة، إلخ.
تحتاج اتصال مستمر، تصبح معتمدة عليك بصورة مفرطة ومتشبثة بك.

نقص النشاط، فتور المشاعر

يقل استكشافها واستجابتها للأشياء التي تحدث من حولها.
يقل تنظيفها ولعقها لنفسها.
تأكل أقل.

القلق/ زيادة حدة الطبع

تبدو قلقة أو هائجة.
تصدر أصوات أكثر و/أو بنبرة صوت أكثر إلحاحاً.
تتصرف بهياج أكثر عموماً.

دورة النوم-الاستيقاظ/ روتين الصباح-المساء معكوساً

نوم قلق، استيقاظ أثناء النوم.
تنام أكثر في أثناء النهار.
تصدر أصوات أكثر في الليل.


نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
قططنا الحبيبة أرذل العمر: رعاية
رابطة محبي الحيوانات
أعراض يجب أن تهتم بها إذا ظهرت على قطتك المسنة

نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
قططنا الحبيبة أرذل العمر: رعاية

إذا لاحظت أي أعراض استثنائية، لا تضيع الوقت وتواصل مع الطبيب فوراً. الأعراض الاتي يجب الحذر منها وإبلاغ الطبيب بها على الفور تتضمن الآتي:

سلس البول، عدم القدرة على التحكم في عملية التبول.
التبول المتكرر.
الورم والنتوءات والقشور على البشرة.
الإمساك أو الإسهال.
القيء.
ضيق التنفس.
السعال أو اللهاث (التنفس والفم مفتوح).
الضعف أو الخمول.
سيلان اللعاب أو رائحة الفم الكريهة
التغيرات في الوزن، أو الشهية، أو كمية البول المفرزة أو شرب الماء.
التصلب أو التعرج.
زيادة إصدار الأصوات.
ضعف النظر أو السمع.
العدوان غير المعهود أو تغير أخر في السلوك.


نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
قططنا الحبيبة أرذل العمر: رعاية

تغيير النظام الغذائي قد يساعد قطتك المسنة

نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
قططنا الحبيبة أرذل العمر: رعاية

تتجه القطط، خاصةً المسنة منها، إلى أن تحب الالتزام بالروتين اليومي. ولكن من أجل صحتها، قد يوصي الطبيب بالتغيرات التالية في النظام الغذائي:

تحدث مع الطبيب عن بدء نظام غذائي خاص بمرحلة الشيخوخة عندما تصل قطتك إلى عمر 7 سنوات. الحيوانات المسنة تمر بتغيرات في الأيض (حرق المواد الغذائية في الجسم) والبنية الجسمية. بعض التغيرات محتومة، والبعض الآخر يمكن التحكم به من خلال النظام الغذائي. يجب أن تحتوي الأغذية المعدة للقطط المسنة على دهون أقل، ولكن بروتين أكثر.
الوجبات الصغيرة المتكررة أخف على الجهاز الهضمي للقطط من وجبتين كبيرتين يومياً.
القطط الأكبر سناً قد تنقص لديها القدرة على امتصاص المواد الغذائية من الأمعاء، وغالباً ما تفقد أغلبها في الكليتين والجهاز البولي. يرجح بعض البياطرة بأن القطط المسنة تستفيد من إضافة المكملات الغذائية، تحدث مع الطبيب بشأن ما تحتاجه قطتك من مكملات غذائية خاصة بحالتها الصحية.


نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
قططنا الحبيبة أرذل العمر: رعاية

أساليب وإجراءات توفر الراحة لقطتك المسنة

نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
قططنا الحبيبة أرذل العمر: رعاية

إن القطط المسنة غير قادرة على ضبط حرارة أجسامها بفعالية مثل القطط الشابة، ويجب أن تبقى دافئة، وجافة وبداخل المنزل. على نحو مماثل، تعد القطط المسنة حساسة جداً للحرارة والرطوبة. يجب أن تتخذ التدابير الوقائية لحماية قطتك المسنة من الظروف التي قد تعرض جسمها للحرارة الشديدة.
ستحب قطتك المسنة أن تساعدها بتمشيط فراءها في الأجزاء صعبة الوصول وهذا يساعدها في إزالة الشعر الزائد ويحثها على تنشيط الدورة الدموية وإفراز الغدة الدهنية.
تحب القطط أن تبحث عن أماكن دافئة لتستريح بها. تأكد أن السرير المفضل أو مكان نوم قطتك المسنة ليس في مساحة معرضة للتيارات من منزلك. قد تختار أيضاً توفير بطانيات إضافية أو سرير حراري.
إذا كان بصر وسمع قطتك يضعف أزل العقبات والحواجز وقلل قلقها بأن تجعل الأرضيات خالية من الكراكيب. تأكد من أن صندوق الإخراج الخاص بها يسهل الوصول إليه وحاول الحفاظ على الروتين اليومي لها لتجنب أي ضغوط ليس لها داعي. قد تساعد الأضواء الليلية القطط ضعيفة النظر أو التي لديها مشكلات في الإبصار ليلاً.
إذا كانت قطتك المسنة لم تعد تستطيع القفز على رف النافذة المفضل لديها، اصنع لها سلماً قوياً أو اشتري سلم مخصص للحيوانات الأليفة مما يسمح لها بالوصول الآمن إلى رف النافذة.


نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
قططنا الحبيبة أرذل العمر: رعاية

الرعاية البيطرية للقطط المسنة

نقره على هذا الشريط لعرض الصورة بالمقاس الحقيقي
قططنا الحبيبة أرذل العمر: رعاية

تعد الرعاية البيطرية المختصة الدورية ضرورية لصحة قطتك المسنة. في مرحلة الطفولة لدى قطتك تكون الفحوص والتطعيمات الدورية مهمة جداً. يمكن للرعاية البيطرية الوقائية أن تضيف سنوات من العمر وحياة سعيدة لقطتك المسنة. اعتبر نفسك، وقطتك وطبيبها البيطري فريقاً هدفه الأساسي هو إبقاء قطتك سعيدة، ومعافاة، ومرتبطة بك وجدانياً لأطول وقت ممكن.

لأن الكثير من حيواناتنا الأليفة تعيش أطول، ولأننا ندرك أنه كلما قام الطبيب بالفحص والعلاج في مرحلة مبكرة من المرض كانت النتيجة أفضل، طورت العديد من العيادات والمستشفيات البيطرية برامج وقائية خاصة بالحيوانات المسنة. غالباً ما تدعى هذه البرامج "لوحات الشيخوخة"، و"برامج عافية الشيخوخة" و"فحص الشيخوخة" أو "برامج رعاية كبار السن". قد تشمل هذه البرامج توليفة من الفحوص المتنوعة متضمنةً تحليل الدم، والبول والبراز والأشعة السينية. اسأل الطبيب البيطري أي الفحوص تصلح لقطتك. بعض الفحوص، والاختبارات، والإجراءات والخدمات التي قد يوصى الطبيب البيطري بها للقطة المسنة مدونة أدناه:

الصحة تبدأ بالإدراك
تحدد صحة قطتك بصورة جزئية بواسطة صحة والديها في يوم ولادتها. كما أن لكل العلاجات والرعاية الصحية التي تلقتها قطتك كالتطعيمات، والتغذية، والعناية بالأسنان، والوقاية من الديدان والديدان القلبية ومكافحة الطفيليات الأخرى علاقة مباشرة بصحتها الحالية. فكلما زادت قدرتنا على إبقاء القطة سليمة معافاة وهي صغيرة، كلما أصبحت معافاة وهي مسنة.

التحكم في الوزن، والنظام الغذائي واستشارات التغذية
يجب أن يتضمن كل لقاء بالطبيب البيطري قياساً لوزن القطة. فقد يكون زيادة الوزن وفقدان الوزن غير المبرر أول علامات المرض. تعتمد جرعة معظم الأدوية وأقراص الوقاية من الديدان على وزن القطة، لذلك تعد معرفة وزن القطة الحالي مهمة. إذا تغير وزن قطتك، استشر الطبيب بشأن تغيير جرعة أي علاج أو مواد مضافة تتناولها قطتك. إذا كنت قلقاً بشأن وزن أو شهية قطتك، تأكد من مناقشة ذلك مع الطبيب البيطري.

يجب أن يتمكن الطبيب من التوصية بأي طعام ومواد مضافة يجب أن تتناولها قطتك بناءً على الوزن والحالة الصحية. فإن الجهاز الهضمي للقطط المسنة لا يتفاعل جيداً مع التغيرات المفاجئة. إذا كان التغير في النظام الغذائي موصى به، اصنع التغيير ببطء على مدار أسبوع أو أكثر، بإضافة الطعام الجديد إلى القديم تدريجياً .

التاريخ الصحي والسلوكي
أحد أهم الأدوات التي يستخدمها الطبيب لتحديد ما إذا كانت عملية الإصابة بالمرض تظهر على قطتك، هو التاريخ الصحي الدقيق. ستكون ملاحظة قطتك المسنة وتسجيل علامات المرض وتغيرات السلوك قيمة في إجراء فحص ملائم مبكراً في مسار المرض. الأسئلة من نوعية: "متى ظهر هذا العرض أو العلامة لأول مرة؟"، و"هل الحالة تتحسن أم تسوء؟"، و"هل هذه العلامة أو العرض موجود دائماً، أم متقطع؟" ستكون قادراً على الإجابة عليها. إذا كنت غير متأكد بشأن سلوك أو ملاحظة معينة تعد دالة على مرض، اسأل الطبيب.

الفحص الجسمي
يجب أن تتلقى القطط المسنة فحوص جسمية. يتوقف عدد مرات ضرورة إجراء الفحص على الحالة الصحية لقطتك، ولكنها يجب أن تكون مرة سنوياً على الأقل. بالنسبة لبعض القطط، يوصى بإجراء الفحوص مرتين أو أكثر سنوياً.
فيديو تعليمي مهم عن رعاية القطط المسنة

_________________



(منتدى رابطة محبى الحيوانات المصرى)THE BEST FOR EVER)[i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://animal.montadarabi.com
 
كيف نعامل القطط المتقدمه فى العمر؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمحبى الحيوانات :: الفئة الأولى :: قسم هواة القطط-
انتقل الى: