لمحبى الحيوانات
اهلا بك فى المنتدى ايها الزائر نرجوالتسحيل فى ثلاث خطوات اليميل الباسورد اسم العضو فقط

لمحبى الحيوانات

كل شى عن الحيوانات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مشكلات قد تحدث اثناء الترويض و علاجها

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 613
نقاط : 1888
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 28
الموقع : المنوفية

مُساهمةموضوع: مشكلات قد تحدث اثناء الترويض و علاجها    الثلاثاء يونيو 05, 2012 7:16 pm

الترويض هو ان يكون الطير اليفا و معتادا على الانسان , حيث يعتبر الطير هذا الانسان من ابناء جنسه فلا يهابه و يشعر بالالفة تجاهه كما انه يشعر بالامان برفقة صاحبة و تكون هناك ثقة بين الطائر و الانسان فيمكن ان يقف الطائر على اليد و لا يذعر اذا امسك به صاحبه و يتجاوب اذا لعب معه . و غالبا ما يبدأ ترويض الطائر من بداية فقسه من البيض حتى عمر شهرا و تعد هذه المرحلة التى يبدأ فيها الطائر بمعرفة من الذى يعتنى به و يروضه و يرعاه و يظنه امه , فيقلده و يطيعه و يكتسب منه السلوك و ملامح الشخصية . و افضل وقت لترويض الطائر هو قبل ان يتم الشهر من العمر عن طريق الاطعام اليدوى و التفاعل معه .



اما التدريب فهو المرحلة التى تلى الترويض , و غالبا ما تبدا بعد ان يتم الببغاء من العمر شهرا , و التدريب يندرج تحته تعليم الببغاء الكلام او الغناء او الحيل الذكية او حتى الارقام و الاحرف و الالوان و غيرها مما يستطيع الانسان تمييزه . فكما يلتحق الانسان بالمدرسة للتعلم و تنمية المهارات يعد تدريب الببغاء هو العملية التعليمية التى تظهر قدرات هذا الطائر الذكى .






يكتفى البعض بترويض الطيور و عدم تتدريبها و تخصيصها للتفريخ و هذا يعد جيدا لانه اذا تم تدريب جميع الببغاوات ستكون النتيجة انقراض الببغاوات , و تعد هذه النقطة من سلبيات تدريب الطيور , فالطير المدرب يفقد هويته و يظن نفسه انسانا فلا يتزاوج لعدم انجذابه لبنى جنسه من الطيور .

اذا الترويض هو المرحلة الاولى فى عملية التدريب و يأتى التدريب فى المرحلة الثانية و هى التى تظل مرافقة لعمر الطائر لانه يظل يتعلم الجديد مع تقدم عمره .






قبل ان ابدأ فى هذا الموضوع اطلب من القارئ العزيز ان يقرأ موضوع اطعام فرخ الكوكاتيل بعمر اسبوعين بالمواضيع المثبتة لان هذا الموضوع هو الجانب الاخر لموضوع الاطعام اليدوى للفرخ و هو بداية مرحلة ترويض الكوكاتيل . اذ سنتحدث فى هذا الموضوع عن المشكلات التى تقابلنا اثناء اطعام الفروخ و كيفية علاجها .






المشكلة الاولى :


( اطعام الفروخ ) :



فى البداية لا يكون امر اطعام الفروخ سهلا على المبتدئ و قد ترد بباله العديد من الاسئلة المحيرة . و من تجاربى السابقة حببت ان اضع المشكلات التى واجهتنى كمبتدئ و كيف تخلصت منها . و هذه الاسئلة و الاجوبة و اتمنى ان تكون مفيدة :





1- ما الطعام الذى يجب ان اطعمه للفرخ ؟

- وجدت ان افضل تركيبة يمكن اطعامها للفرخ هى طعام الاطفال ( كالسيريلاك و غيره بالقمح ) مضافا اليه السيبيا المطحونة و يمكن طحنها يدويا . هذه هى التركيبه الاساسية التى يجب ان تكون فى كل وجبة و من وقت لاخر يمكن اضافة كمية قليلة من العسل الاسود و الابيض الى الخلطة السابقة .





2- ما الاداة التى يجب ان استخدمها فى اطعام الفرخ ؟

- هناك العديد من الادوات التى تستخدم فى اطعام الفروخ الا اننى وجدت ان السرنجة هى افضل اداة يمكن اطعام الفرخ باستخدامها فهى سهلة ولا تضر منقار الطائر حيث ان الادوات الاخرى كالملاعق و غيرها قد تسبب التواء منقار الطائر و تشوهه .






3- ما الكمية التى يجب ان اطعمها للطائر ؟

- لكل طائر حجم معين و قد تتراوح احجام الطيور حسب الوانها فمثلا الكوكاتيل الرمادى يكون اكبر حجما من بعض الانواع الاخرى كاللوتينو والالبينو و هكذا تختلف كمية الطعام التى يحتاجها الطائر لينمو من طائر لاخر . و لتخطى هذه المشكلة يتم اطعام الفرخ حتى تمتلئ حوصلته كالصورة التالية و عندما يهضم الطعام و تكون حوصلة الطائر شبه فارغة اى بها كمية قليلة جدا من الطعام نطعمه الوجبة التالية و هكذا . و لا نحدد اوقات لاطعام الطائر و فى الوقت ذاتة لا نتركه جائعا .








4- كيف اطعم الطائر بالسرنجة هل اضغط عليها بقوة ام برفق ماذا افعل ؟

- كما سبق السرنجة من اسهل الادوات التى يمكن استخدامها فى اطعام الطائر . يجهز الطعام للفرخ فيكون قوامه سائلا عندما يكون عمر الفرخ صغير من 9 الى 14 يوم ثم نبدا فى جعل القوام اكثر تماسكا عند عمر 14 يوم حتى الفطام . تملا السرنجة الى اخرها بالطعام ثم توضع من يسار منقار الطائر لتصل الى يمينه و نبدا فى تقطير الطعام نقطة بنقطة و نتأكد ان الطائر يبتلعها و يمكن رؤية ذلك بوضوح حتى نجد الطائر مقبل على الطعام و يبدا فى دفع راسه بقوة على السرنجة مصدرا صفير متقطع نبدأ فى الضغط برفق و التاكد من ابتلاع الطائر الطعام . نستمر فى اطعام الطائر حتى تمتلئ حوصلته كالصورة السابقة ثم نجده غير مقبل على الطعام بشدة .






5- طائرى يستمر فى طلب الطعام حتى بعد ان امتلات حوصلته ماذا افعل ؟

- فى هذه الحالة لا نطعم الطائر اكثر من اللازم حتى لا يختنق الطائر و لا يحمض الطعام بحوصلته و يهضم بسهولة .






6- هل اشرب الفرخ الماء ؟

من وقت لاخر قد يحتاج الطائر الى جرعة من الماء و لكن يجب الانتباه اثناء تشريبه الماء بالسرنجة حيث نقطر الماء نقطة و نتاكد من ان الطائر بلعها ثم نقطر نقطة اخرة و هكذا .







المشكلة الثانية :

من المشاكل الاخرى التى تواجهنا فى المرحلة التى تسبق فطام الطائر و اعتماده على نفسه الاتى :




1- وجود بقايا الطعام المتيبسه نتيجة لتساقط الطعام على ريش الطائر
و قد تسبب ازالتها الجروح و الالم للطائر لذا يجب تنظيف ريش الطائر بعد اطعامه مباشرة بقطعة من الاسفنج المبللة بماء دافئ .







2- عدم نمو الريش فى وقته
و خاصة ريش البطن و الظهر و هذا بسبب نقص الاملاح المعدنية كالكالسيوم و الحل هو طحن السيبيا و وضعها فى خليط طعام الطائر .







3- الطائر الهزيل
و السبب هو نقص البروتين و يمكن وضع البيض المسلوق و الجزر المسلوق و ماء سلقه بالكبة و طحنهم جيدا حتى يكون قوامهما سائلا ثم نطعم الطائر هذه الوجبة مرة بالاسبوع .





4- خروج افرازات كلما عطس الطائر
و هذه الافرازات تكون نتيجة دخول الطعام فى المجارى التنفسية لدى الطائر و يجب الحذر الشديد اثناء اطعامه حتى لا يحدث للطائر مكروه نتيجة ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://animal.montadarabi.com
 
مشكلات قد تحدث اثناء الترويض و علاجها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمحبى الحيوانات :: الفئة الأولى :: قسم الببغاوات الكبيره-
انتقل الى: