لمحبى الحيوانات
منوره يا فيروز❤️

لمحبى الحيوانات

كل شى عن الحيوانات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تدريب الببغائات على كل شى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 613
نقاط : 1888
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 28
الموقع : المنوفية

مُساهمةموضوع: تدريب الببغائات على كل شى   الثلاثاء يونيو 05, 2012 7:14 pm

الاخوة الكرام..

هذه هى المرحلة الاولى فى تدريب الكوكاتيل و هى اعداد الطائر للتدريب و اساسيات التدريب الرئيسية . فى جميع مجالات الحياة عند بداية تعلم اى مجال جديد نبدأ بالاعداد النفسى اولا ثم التدرج فى اكتساب المهارات . و هذا بالتحديد ما الذى سننفذه فى هذه التقنية الجديدة من التدريب .


اولا

لتهييئ الطائر نفسيا
يجب الا يكون الطائر تحت اى ضغوط تسبب له التوتر او القلق و يمكن تجنب ذلك عن طريق وضع الطائر و قفصه فى مكان امن ليس به تغييرات مفاجئة او اخطار تضر بصحته او اشياء تخيفه .

فمثلا المطبخ او الحمام او الشرفة لا تعد من الاماكن الجيدة التى يجب وضع الطائر بها .

فيجب وضعه فى غرفة هادئة فى المنزل او اى مكان مناسب مثلها .

كما يجب ان يحصل الطائر على 12- 14 ساعة من النوم المتواصل حتى يكون بكامل نشاطه عندما يصحو .

يجب الاهتمام بامداده بجميع المصادر الغذائية التى يحتاجها من فيتامينات و املاح معدنية و بروتينات و كربوهيدرات و يفضل امداده بها من المصادر الطبيعية و ليس الادوية .

و اخيرا يجب الاهتمام بنظافة القفص و نظافة الطائر .

و بهذا نكون قد تجنبنا اى ضغط نفسى قد يعرقل عملية التدريب و نكون قد اسعدنا الببغاء , فاذا كان الطائر غير سعيد لن يكون التدريب سهلا .








ثانيا

بعد التأكد من توفير المناخ الجيد لتدريب الطير و اعداده نفسيا نبدأ بتدريب الببغاء بالاشياء السهلة ثم الانتقال تدريجيا الى الاصعب فالاصعب .

و النصيحة الذهبية فى تدريب الطيور هى : ( الصبر ) .

فالببغاء لن يتعلم فى دقيقتين لكن يجب ان ياخذ وقته الكافى . و هناك بعض الاشياء التى اكتشفها الخبراء فى تدريب الببغاوات و هى ان الببغاوات لا تستطيع التركيز المتواصل اثناء التدريب لذا ينصحوا بان يكون التدريب من مرتين الى ثلاث مرات اسبوعيا و فى كل مرة لا يتعدى التدريب عن ربع ساعة ؛ حتى لا يشعر الببغاء بالملل و يرفض التدريب بعد ذلك .

و اكتشفوا ان التشجيع يعد من الوسائل التى تسرع من عملية التدريب و تشجع الببغاء على الاداء الجيد و يمكن تشجيع الببغاء عن طريق تقديم مكافاءات مقابل السلوك الجيد و تتمثل فى تقديم الطعام المحبب للطائر او التشجيع بكلمة معينة تعبر عن السعادة بما فعله الطائر من سلوك جيد .

هذا يقودنا الى فكرة اخرى و هى مكافاءة السلوك الجيد و تجاهل السلوك السيئ , فالببغاوات تحب البقاء مع اصحابها فاذا صدر منه اى سلوك سيئ اثناء التدريب فقط يجب تجاهله و تركه وحيدا و الذهاب الى مكان اخر لفترة قصيرة فسيعلم الطائرانه اذا فعل ذلك مجددا سيتركه صاحبه و لن يكون معه و بالتالى لن يكرر هذا السلوك .

و ان شاء الله سنتعمق فى هذا فى المواضيع القادمة اثناء خطوات التدريب .


هذا الموضوع يعد حجر الاساس لتدريب الببغاوات و منه نبدا بسلسلة مواضيع تدريب الكوكاتيل و التى تضم تقنيات جديدة فى تدريب الكوكاتيل و سيتم توضيح محتويات هذا الموضوع اكثر من خلال المواضيع القادمة ان شاء الله !




المرحلة الاولى من تدريب الكوكاتيل

قبل ان ابدأ الموضوع اود ان اوضح بعض الامور حتى تكون عملية التدريب ناجحة و فعالة .

يجب اولا ان نجعل الببغاء يشعر ان القيادة لصاحبه و ليس له .

بمعنى اخر انه اذا طلب المدرب من الببغاء امرا يجب على الببغاء تنفيذه فى الحال و ليس فى وقت لم يطلب منه صاحبه ذلك .

و يمكن فعل ذلك عن طريقة المكافأة و التجاهل و التى ستتضح من خلال الموضوع .



ثانيا

يجب التأكد من ان الببغاء مروض تماما و فى حالة نفسية و مزاجية جيدة وقت التدريب .



ثالثا

يجب اختيار المكان المناسب للتدريب حيث يكون المكان هادئا و لا يوجد به اى شئ يشتت تركيز الببغاء من حركة او صوت مفاجئ .

كما يجب الا يتواجد احد فى ذلك المكان إلا الببغاء و مدربه فى المرات الاولى من التدريب .




الخطوة الاولى فى تدريب الببغاء تعد هى الخطوة الاساسية التى يشعر منها الببغاء بسيطرة مدربه تماما عليه .

و بذلك يفهم ان القيادة لمدربه و ليس له .





التمرين الاول :

يوضع الببغاء فى مواجهة المدرب و فى نفس مستواه او اقل قليلا .

و نبدأ معه باول درس و هو كما احب ان اسميه ( المكافأة ) .

يحدد المدرب اكثر انواع الطعام التى يحبها ببغاؤه و ينجذب اليها على الا يكون يقدمها له باستمرار فى طعامه و لنقل مثلا الفلارس .

تمسك حبة الفلارس فى اليد اليسرى .

يحدد المدرب صوت معين و ليكن مثلا نقرة على اى شئ و بعد اصداره يتم اطعام الببغاء فى الحال حبة الفلارس .

و يكرر هذا التمرين عشر مرات . و الهدف منه هو جعل الببغاء يستوعب انه كلما سمع هذا الصوت سيحصل على مكافأة .

بعدما يتجاوب الببغاء و اكيد سيتجاوب فى المرات العشرة يتم تشجيعه بكلمات ذات نبرة مشجعة .







التمرين الثانى :

يوضع الببغاء فى مواجهة المدرب و فى نفس مستواه او اقل قليلا .

ثم توضع يد المدرب او اصبعه في وضع موازى لصدر الببغاء و يطلب المدرب منه الصعود بقوله كلمة معينة مثل ( اصعد ) .

اذا صعد الببغاء من تلقاء نفسه بعدما امره مدربه بذلك يتم تطبيق التمرين الاول فى الحال و هو اصدار صوت النقرة و المكافأة باليد اليسرى .

بعد ذلك يطلب المدرب منه النزول بقوله كلمة معينة مثل ( انزل ) .

اذا نزل الببغاء من تلقاء نفسه بعدما امره مدربه بذلك يتم تطبيق التمرين الاول فى الحال مرة اخرى .

يكرر هذا التمرين حتى يتقنه الببغاء لكن يجب الا يزيد وقت التمرين الاول و الثانى عن ربع ساعة . فى المرات التى يخطئ الببغاء فيها او لا يتجاوب لا يتم تطبيق التمرين الاول و هو المكافأة , انما يتم التجاهل و المحاولة مرة اخرى من البداية لكن نساعده حتى يفهم ما المقصود , ففى المرة التى يطلب منها صاحبه الصعود يمكن ان يضع اصبعه على ساق الببغاء و بالتالى فسيصعد , و فى المرة التى يطلب منها مدربه النزول يقوم بتنزيله من على يده او اصبعه , على الاقل فى البداية ثم سيفهم الببغاء ما عليه فعله بعد ذلك .

و فى النهاية بعدما يتجاوب الببغاء يتم تشجيعه بكلمات ذات نبرة مشجعة طبعا التمرين الاول .









من هذه النقطة نكون قد علمنا الببغاء درسه الاول و هو ( لمن تكون القيادة ؟ ) كما اننا نكون بدأنا اول مرحلة التدريب و التى سنقسمها لاسابيع .

نفترض اننا بدأنا التمرين 1 و 2 يوم الاحد , لا يجب ان نعلم الببغاء اى تمرين اخر قبل يوم الاربعاء و هم الايام التى سنبدأ بها , اذا الاحد و الاربعاء هم ايام تدريب الببغاء .


فقد يسأل سائل و ماذا افعل باقى يوم الاحد و الاثنين و الثلاثاء ؟
الاجابة هى تتم المراجعة على ما تعلمه الببغاء لكن بدون قيود كمكان معين للتدريب و ما تحدثنا عنه فى السابق .

و تتم فى اطار الوقت اليومى الذى تقضيه مع طائرك . و اذا لم يتقنها الببغاء تكرر مرة اخرى يوم الاربعاء و تراجع حتى يوم الاحد الذى يليه و هكذا فلا يجب الانتقال الى التمارين الجديدة الا بعد التأكد من اتقان الببغاء التمارين السابقة تماما .

و نبدأ التدريب مرتين اسبوعيا حتى لا يشعر الطائر بالملل كما تحدثنا فى الموضوع السابق . ففى الاسبوع الاول يجب الاهتمام بالتمرين رقم 1 و 2 السابق ذكرهم لانهم اساس التدريب للمراحل القادمة .

السلام عليكم ,

الاخوة الكرام , تحدثنا فى الموضوع السابق عن المرحلة الاولى من تدريب الكوكاتيل , و التمرين الاول و الثانى . و مع تطبيقهما يفهم الببغاء ان القيادة لمدربه و هذا هو المراد لانجاح عملية التدريب .
فى هذا الموضوع نتحدث عن بداية المراحل المتقدمة من تدريب الكوكاتيل و التى تعد من اكثر مراحل التدريب متعة بالنسبة للببغاء او مدربه .

قبل ان ابدأ اود ان اوضح شيئا . المكافأة هى ان يحدد المدرب اكثر انواع الطعام التى يحبها ببغاؤه و ينجذب و اليها على الا يكون يقدمها له باستمرار فى طعامه و يقدمها له عند تأديته السلوك الصحيح . لكن يجب ان ننتبه متى تقدم هذه المكافأة فمثلا فى التمرين الثانى اذا صعد الببغاء على يد مدربه من تلقاء نفسه دون ان يؤمر بذلك من خلال كلمة اصعد لا تقدم له المكافأة . اما اذا طلب منه مدربه ذلك و صعد بعدها تقدم له المكافأة .

التمرين الثالث ( التلويح بالقدم ) :

الجزء الاول :

يوضع الببغاء فى مواجهة المدرب و فى نفس مستواه او اقل قليلا . ثم توضع يد المدرب اليسرى او اصبعه في وضع موازى لصدر الببغاء و بأصبعيه السبابة و الابهام فى اليد اليمنى يمسك المكافأة و لتكن حبة فلارس و يلوح بالاصابع الثلاث المتبقية من اليد اليمنى . فى هذا التدريب لا يجب ان نربطه باى رابط صوتى ككلمة معينة او ما الى ذلك . فقط يتم التلويح فى صمت تام . فى البداية سيظن الببغاء انه عليه الصعود و يحاول الصعود على يد مدربه , لكن ما ان يمد الببغاء قدمه للصعود ينزل المدرب يده اليسرى حتى لا تلامس قدم الببغاء و يكافئه فى الحال بيده اليمنى و التى بها المكافأة (التمرين الاول ) . يكرر هذا التمرين حتى يتقنه الببغاء جيدا مع مراعاة الآتى :
1- يكافأ الببغاء فقط على المرات التى يمد فيها قدمه دون الصعود على اليد .
2- يجب ان يستخدم الببغاء قدم واحدة فقط فى هذا التمرين و هي القدم التى يجد المدرب اداؤه افضل باستخدامها . فمثلا اذا اقدم الببغاء اول مرة فى التمرين على الصعود بقدمه اليسرى فيتم التركيز عليها اى ان المدرب يكافئ الببغاء فقط على المرات التى يلوح فيها بيده اليسرى و اذا لوح بيده اليمنى لا يكافأ .
3- يجب ان يلوح الببغاء فقط استجابة منه لتلويح مدربه و فى هذه الحالة تتم المكافأة اما اذا لوح بيده دون تلويح مدربه له لا يكافأ .

تستغرق مدة هذا التمرين اسبوعين فنفترض ان اليوم هو الاربعاء و قد تم تدريب الببغاء على التمرين الثالث , نراجع معه التمرين الثانى و الجزء الاول من التمرين الثالث لكن بدون قيود كمكان معين للتدريب و ما تحدثنا عنه فى الموضوع السابق حتى يوم الاحد المقبل . و فى يوم الاحد يتم تدريبه على الجزء الثانى من التمرين الثالث:


يوضع الببغاء فى مواجهة المدرب و فى نفس مستواه او اقل قليلا . لكن هذه المرة توضع يده اليسرى تحت نهاية كف اليد اليمنى و بأصبعيه السبابة و الابهام فى اليد اليمنى يمسك المكافأة و لتكن حبة فلارس و يلوح بالاصابع الثلاث المتبقية من اليد اليمنى . و ما ان يلوح الببغاء بقدمه يكافئه المدرب فى الحال بيده اليمنى و التى بها المكافأة (التمرين الاول ) . يكرر هذا التمرين حتى يتقنه الببغاء .

حتى يوم الاربعاء الذي يليه يراجع التمرين الثانى و الجزء الثانى من التمرين الثالث . و فى يوم الاربعاء يتم تدريبه على الجزء الثالث من التمرين الثالث:


يوضع الببغاء فى مواجهة المدرب و فى نفس مستواه او اقل قليلا . لكن هذه المرة يتم الاستغناء عن اليد اليسرى استخدام اليد اليمنى فقط و بأصبعيه السبابة و الابهام فى اليد اليمنى يمسك المدرب المكافأة و لتكن حبة فلارس و يلوح بالاصابع الثلاث المتبقية من اليد اليمنى . و ما ان يلوح الببغاء بقدمه يكافئه المدرب فى الحال بيده اليمنى و التى بها المكافأة (التمرين الاول ) . يكرر هذا التمرين حتى يتقنه الببغاء .

بهذا نكون قد اكملنا التمرين الثالث و هو من اطول التمارين فى المدة . و من هذه النقطة المقصود بالتمرين الثالث هو الجزء الاخير فقط منه . و لا نعود مرة اخرى بعد ذلك الى الاجزاء الثلاثة الاولى نهائيا طالما تعلم الببغاء الجزء الاخير .



يتم مراجعة التمرين الاول و الثانى و الثالث ( الجزء الاخير فقط ) حتى يوم الاربعاء المقبل .

التمرين الرابع :

بداية هناك رأيين الرأى الاول يشجع قص الريش الاساسى للطيران و الرأى الثانى يرفض قص الريش تماما ؛ و لذلك ينقسم هذا التمرين الى جزئين .

الجزء الاول ( فى حالة قص ريش الطيران ) :

فى هذه الحالة لا يطير الطائر فى اغلب الاوقات و اذا طار لا يرتفع عن الارض كثيرا . لذلك يجهز للطائر على الارض ملعب بالطريقة التالية ؛ نأتى بمكان محدد نرمز له بالحرف ( x ) و على مسافة 10 سم من (x ) نضع مكافأة ( و لتكن من الطعام المقدم له يوميا ) و نرمز لها بالحرف ( o ) و نكرر هذا 10 مرات لتكون المسافة متر كما هو موضح بالصورة .


يوضع الطائر عند بداية الملعب و يقف المدرب عند النهاية . ثم يحدد كلمة معينة مثل ( تعال ) فمن الطبيعى ان يبدا الطائر بالتقاط الطعام مشيا حتى يصل الى النهاية يقوم المدرب بتطبيق التمرين الثانى ( الصعود على اليد ) و مكافأته فى الحال .

يكرر هذا التمرين مرة ثانية , لكن نزيل النقاط ( o ) ليصبح الملعب مكون من النقاط ( x ) كما هو موضح بالصورة . و نضع الطائر عند بداية الملعب و يقف المدرب عند النهاية . ثم يطلب منه القدوم باستخدام كلمة ( تعال ) و ما ان يصل الطائر الى النهاية حتى يقوم المدرب بتطبيق التمرين الثانى ( الصعود على اليد ) و مكافأته فى الحال .

يكرر التمرين مع ازالة مجموعة من النقاط كل مرة كما هو موضح بالصورة .

فى نهاية التمرين نكتفى فقط بمناداة الطائر بكلمة ( تعال ) او اى كلمة يختارها المدرب و تطبيق التمرين الثانى ( الصعود على اليد ) . و بالتالى الهدف من هذا التمرين هو مناداة الطائر لياتى من اى مكان هو فيه و قتما يريده مدربه . و يكرر هذا التمرين من بدايته حتى يتقنه الطائر تماما . و يفيد فى السيطرة على حركة الطائر دون ملاحقته .

الجزء الثانى ( الريش لم يتعرض للقص ) :

فى هذه الحالة نجد ان الطيور تفضل الطيران فى حركتها و هذا افضل لها . يوضع الببغاء فى مواجهة المدرب و فى نفس مستواه او اقل قليلا . ثم توضع يد المدرب اليسري في وضع موازى لصدر الببغاء و لكن بمسافة قريبة قد تلمس صدره . و يقول المدربة كلمة معينة مثل ( تعال ) فسيصعد الببغاء كرد فعل لا ارادى و يكافأ على الفور بعد الصعود باليد اليمنى , يطلب منه المدرب النزول ( التمرين الثانى ) و يكرر التمرين لكن فى كل مرة يبعد المدرب يده عن الببغاء تدريجيا حتى يطير وصولا لليد و يكافأ فى الحال ثم يرجعه المدرب الى مكانه الاول مرة اخرى و يكرر التمرين حتى يتقنه الببغاء . و التوضيح بالصورة .


التمرين الخامس ( صعود الدرج ) :

هذا التمرين من اسهل التمرينات التى نعلمها للطائر و يشعر الطائر بسعادة بالغة عند تطبيقها .



كل ما على المدرب فعله هو جلب الدرج و وضع المكافأة اعلى الدرج ثم وضع الطائر اسفل الدرج و امره بكلمة مثل ( صعود ) . و يصعد الطائر ثم تقدم له المكافأة .

و العكس صحيح على المدرب وضع المكافأة اسفل الدرج ثم وضع الطائر اعلى الدرج و امره بكلمة مثل ( انزل ) . و ينزل الطائر ثم تقدم له المكافأة .

التمرين السادس ( قضاء الحاجة ) :

يعانى الكثير من ان ببغاواته صغيرة الحجم من الكوكاتيل او البادجى او غيرها لا تستجيب جيدا لهذا التدريب . لهذا حاولت ان اجد الطريقة التى تناسب طبيعة هذه الطيور . فعادة تكون فضلات الببغاوات صغيرة الحجم اكثر من الببغاوات كبيرة الحجم حيث انها تريد التخلص من بقايا الطعام المهضوم سريعا . لذا لا يمكن استخدام الطرق التى ندرب بها ببغاء الافريقان جراى مع الكوكاتيل , لان هذه الطرق تعلم الببغاء ان يحبس فضلاته و لا يتخلص منها حتى يعود الى مكانه و اذا طبقنا ذلك على الكوكاتيل نجد انه يمكن ان يصاب بالتسمم و ينفق اذا لم يتخلص من فضلاته فى الوقت المناسب .



الخطوة الاولى :

مراقبة الطائر لمدة يوم او يومين و تدوين الاوقات التى قضى فيها الطائر حاجته و بعد الانتهاء من ذلك يتم تقدير المدة التى يقضى الطائر حاجته بعدها و لتكن مثلا ربع ساعة ( مع العلم انها تختلف من طائر لطائر ) .
و نختار شئ معين مثل منديل ورقى او ورقة جرائد او اناء و اى شئ اخر مناسب و نضعه امام قفص الببغاء لمدة يومين حتى يعتاد عليه و لا يخاف منه .

الخطوة الثانية :

ننتظر ان يقوم الطائر بقضاء حاجته و نخرجه فورا من القفص و ننتظر لمدة ربع ساعة ثم نضع الطائر فى القفص مرة اخرى و قبل ان يقوم بقضاء حاجته نأمره بكلمة معينة مثل pee و بعد ان يقوم الطائر بقضاء حاجته نخرجه فورا من القفص و نكرر معه ذلك على مدار اليوم ؛ حتى يربط الطائر بين هذه الكلمة و قضاء حاجته .

الخطوة الثالثة :

نختار شئ معين مثل منديل ورقى او ورقة جرائد او اناء و اى شئ اخر مناسب و الذى تم وضعه امام قفص الببغاء لمدة يومين . و نخرج الببغاء من القفص و نجعله يقف فوق اليد و نضع هذا الشئ تحته و نأمره بالكلمة المختارة فاذا قام بقضاء حاجته على هذا الشى نشجعه فقط بكلمة تشجيع مثل ( جيد ) او نهرش له رأسه برفق لكن لا نقدم له اى مكافأة ( طعام ) اطلاقا لان ذلك يضر به فكلما شعر الطائر بالجوع سيحاول قضاء حاجته ظنا منه انه سيحصل على مكافاة هذا قد يؤدى الى اصابته بتدلى الامعاء و هذا خطير جدا على الببغاء لكن المكافاة هنا هى كلمة تشجيع مثل ( جيد ) او نهرش له رأسه برفق .

هناك نقطة اخرى و هى اذا قام الببغاء بقضاء حاجته من نفسه اذا شعر بذلك دون ان يامره صاحبه نشجعه و لا نتجاهله حتى لا نجعله ينتظر امر مدربه لقضاء حاجته .

علامات قضاء الحاجة :

1- الانحناء .
2- تحريك الذيل .
3- التحرك للخلف .
4- نفش الريش .

اذا لاحظ المدرب اى من هذه العلامات فيعلم ان طائره سيقضى حاجته فيامره بذلك و يضع تحته الشئ الذى اختاره و يشجعه بعد ذلك .

بالنسبة للتمرين السادس فهو لا يتعلق بوقت معين كالتمرينات السابقة و يمكن تطبيقه فى جميع ايام الاسبوع .

كما وضحنا فى البداية ان هناك العديد من التمرينات لكن هذه هى التمرينات الستة الاساسية فى التدريب البدنى لطائر الكوكاتيل و الذى يكون منها الطائر شخصيته و طريقة تعامله مع مدربه . و لكى نوضح ما سبق فالمرحلة الاولى هى التى يتعلم الطائر فيها من له القيادة اما المرحلة الثانية هى مرحلة التدريب البدنى و منها يحرك الطائر عضلات جسمه و ينشط عقله كما انه سيتعلم العديد من الكلمات التى سوف تسبب الذهول للمدرب الذى سوف يسمعها مع الوقت .

من هذه النقطة نجد ان التدريب على التمرينات الستة السابقة استغرق تقريبا شهر واحد فقط و هذا يعتبر جيد جدا بالنسبة للحصول على ببغاء مروض و نصف مدرب ( حيث انه لم ينتهى من المرحلة الثالثة بعد ) فى شهر واحد فقط .

هذا هو الجزء الاخير من المرحلة الثانية لكنه لا يعتبر الجزء الاخير فى التدريب البدنى للكوكاتيل ( المرحلة الثانية ) , و يمكن للجميع العمل على ابداع تمرينات جديدة و مبتكرة و محاولة تعليمها للببغاء حتى تنجح ؛ و بهذا يصبح لدينا وفرة من التمرينات التى لا نهاية لها .

و من هنا نبدأ بالمرحلة الثالثة و الاخيرة من تدريب الكوكاتيل و التى سوف نتحدث عنها فى المواضيع القادمة ان شاء الله







السلام عليكم ,

الاخوة الكرام , هذه هى المرحلة الاخيرة من تدريب الكوكاتيل , فى هذه المرحلة لا نعتمد على اى تمرينات بدنية بالنسبة للطائر فهى مرحلة تعمل على تنشيط عقل الببغاء و توسيع ذكاؤه الى حدود كبيرة و غريبة جدا . و انا متأكد 100 % ان المدرب سيذهل بما يراه من نتائج مبهرة لن يستطيع تصديقها و خاصة انها للطيور الصغيرة كالكوكاتيل .

هذه المرحلة تعد من اكثر المراحل الشيقة . حيث يتعلم الببغاء التفاعل مع مدربه و جعله اجتماعيا كما انها تعالج كثير من المشكلات التى تواجه البعض كتصرف الببغاء بعدوانية او العض او عدم الطاعة و غيرها .

من عيوب هذه المرحلة انها تحتاج الى مدربين اثنين او اكثر و سأوضح ذلك من خلال التمرينات . كما انها فقط للببغاوات القادرة على الكلام من الكوكاتيل ( غالبا الذكور فقط ) لكن فى بعض الاحيان تنجح مع الاناث .

التمرين الاول ( تعليم الببغاء اسمه ) :

يوضع الببغاء فى مواجهة المدربين , و نفترض ان المدربين فردين , يجلس كل منهما على مسافة من الاخر كما هو موضح بالرسم , اذا كان الببغاء اسمه ( كوكو ) يسأل المدرب الاول الاخر ( ما اسمك ) فيرد المدرب الثانى ( كوكو ) , فيشجعه المدرب الاول و يطلق الصوت الخاص بالمكافأة ( المرحلة الاولى , صوت نقرة ) و يتظاهر باعطاء المدرب الثانى المكافأة .
يكرر هذا التمرين من عشرة الى عشرين مرة متتالية بنفس النظام , فالمدرب الاول الذى يسأل يظل يسأل و الاخر الذى يجاوب يظل يجاوب و لا يتبادلوا الادوار اطلاقا .
سيستمع الببغاء الى كليهما جيدا و يفهم انه اذا سئل هذا السؤال و جاوب بذلك الرد سيحصل على مكافأة فورا .
ليس لهذا التمرين وقت معين لكن يظل المدرب يكرره ثلاث مرات اسبوعيا . ثم يسأل الببغاء فى اليوم التالى ( ما اسمك ) اذا جاوبه ب (كوكو ) فيكافئه مدربه و ينتقل الى التمرين الثانى . اما اذا لم يتجاوب او كرر السؤال مرة اخرى يعاود المدرب التمرين الاول فى يوم اخر .



التمرين الثانى ( تعليم الببغاء السلام ) :

يوضع الببغاء فى مواجهة المدربين , يقول المدرب الاول للمدرب الثانى ( السلام عليكم ) فيرد المدرب الثانى ( و عليكم السلام) , فيشجعه المدرب الاول و يطلق الصوت الخاص بالمكافأة ( المرحلة الاولى , صوت نقرة ) و يتظاهر باعطاء المدرب الثانى المكافأة .
يكرر هذا التمرين من عشرة الى عشرين مرة متتالية مع تبادل الادوار , فالمدرب الاول الذى يسأل يسأل مرة و يرد مرة و الاخر الذى يجاوب يجاوب مرة و يسال الاخرى.
و السبب وراء تبادل الادوار هو جعل الببغاء يجاوب اذا سمع احدا يقول ذلك او يقولها و ينتظر الرد .
ليس لهذا التمرين وقت معين لكن يظل المدرب يكرره ثلاث مرات اسبوعيا . ثم يقول للببغاء فى اليوم التالى ( السلام عليكم ) اذا جاوبه ب (و عليكم السلام) فيكافئه مدربه و ينتقل الى التمرين التالى . اما اذا لم يتجاوب او يعاود المدرب التمرين فى يوم اخر .

و هكذا بنفس الطرق السابقة يستطيع المدرب تدريب الببغاء على ملايين الاسئلة و الاجوبة و يمكن ان يظلا يتحاورا اياما دون توقف . يعد هذا الجزء الاول من المرحلة الثالثة و الفكرة كلها تقوم على التمرين الاول و الثانى . و فقط مع الصبر و المداومة على التمرين ثلاث مرات اسبوعيا يصبح الببغاء غاية فى الروعة و يكون متحدثا جيدا بدلا من كونه مرددا للكلام فقط , فيستطيع الاجابة على الاسئلة التى يعرفها ايضا .

الاخوة الكرام , فى هذا الجزء نعلم الببغاء من خلال التمرينات التفريق بين الاشياء و ملاحظتها و من مميزات هذه الجزئية ان الببغاء لا يشعر بالخوف من الاشياء الجديدة التى يتعرض لها .

التمرين الثالث ( تعليم الببغاء الالوان ) :

يوضع الببغاء فى مواجهة المدربين , و نفترض ان المدربين فردين , يجلس كل منهما على مسافة من الاخر , يحمل المدرب الاول ورقة باللون الاحمر بمقاس (5سم x 5سم ) و يسأل المدرب الاخر ( ما هذا اللون ) فيرد المدرب الثانى ( احمر ) , فيشجعه المدرب الاول و يطلق الصوت الخاص بالمكافأة ( المرحلة الاولى , صوت نقرة ) و يتظاهر باعطاء المدرب الثانى المكافأة .
يكرر هذا التمرين من عشرة الى عشرين مرة متتالية بنفس النظام , فالمدرب الاول الذى يسأل يظل يسأل و الاخر الذى يجاوب يظل يجاوب و لا يتبادلوا الادوار اطلاقا .
نبدا بتعليم الببغاء الالوان الاساسية فى البداية ( الاحمر – الازرق – الاصفر ) بالطريقة السابقة ثم بعد ان يتقنها الببغاء نقدم له الالوان الاخرى لكن يفضل الاكتفاء بالالوان الاساسية .
يظل المدرب يكرره ثلاث مرات اسبوعيا . ثم يحمل اللون بيده و يسأل الببغاء فى اليوم التالى ( ما هذا اللون ) اذا جاوبه بالجواب الصحيح فيكافئه مدربه و ينتقل الى اللون التالى . اما اذا لم يتجاوب او كرر السؤال مرة اخرى يعاود المدرب التمرين فى يوم اخر .



التمرين الرابع ( تعليم الببغاء التفريق بين الالوان ) :

يوضع الببغاء فى مواجهة المدربين , يحمل المدرب الاول ورقة باللون الاحمر و اخرى باللون الازرق و اخرى بالاصفر بمقاس (5سم x 5سم ) و يسأل المدرب الاخر ( اى ورقة لونها احمر ) فيشير المدرب الثانى عليها باصبعه و يقول ( هذه ) , فيشجعه المدرب الاول و يطلق الصوت الخاص بالمكافأة ( المرحلة الاولى , صوت نقرة ) و يتظاهر باعطاء المدرب الثانى المكافأة .
يكرر هذا التمرين من عشرة الى عشرين مرة متتالية بنفس النظام , فالمدرب الاول الذى يسأل يظل يسأل و الاخر الذى يجاوب يظل يجاوب و لا يتبادلوا الادوار اطلاقا .
و هكذا نستكمل الالوان بالطريقة السابقة .
يظل المدرب يكرره ثلاث مرات اسبوعيا . ثم يحمل الالوان بيده و يسأل الببغاء فى اليوم التالى اذا جاوبه بالجواب الصحيح و اشار اليها بمنقاره فيكافئه مدربه فورا . اما اذا لم يتجاوب و يشير اليها بمنقاره يضعها المدرب امام منقاره و يكرر السؤال مرة اخرى حتى يجيب الببغاء الجواب الصحيح و يشير الى الورقة بمنقاره ثم يكافئه و اذا لم يتجاوب يعاود المدرب التمرين فى يوم اخر .

و هكذا بنفس الطرق السابقة يستطيع المدرب تدريب الببغاء على الارقام و الحروف او اى شئ اخر يمكن تمييزه او تفريقه بالنظر .

الاخوة الكرام , هذا هو الجزء الاخير فى المرحلة الثالثة و الاخيرة من سلسلة تدريب الببغاوات . فى هذا الموضوع نستفيد من قدرات الببغاء العقلية فى جعله يفرق بين الملامس و الاحجام .

التمرين الخامس ( تدريب الببغاء على التفريق بين الملامس ) :

يوضع الببغاء فى مواجهة المدربين . يحمل المدرب الاول فى يده قطعة من الصوف ( كمثال , و يمكن استخدام الوبر ) بمقاس ( 5 سم * 5 سم ) و يقربها من منقار الببغاء و يجعله يتحسسها بلسانه ثم يقربها من يد المدرب الثانى ثم يسأله ( ما هذه المادة ) فيلمسها المدرب الثانى باصبعه السبابة و يجيب ( صوف ) فيتظاهر المدرب الاول بمكافأته . يكرر هذا التمرين من عشرة الى عشرين مرة متتالية بنفس النظام بدون تغيير الادوار . و فى اليوم التالى يقدم المدرب قطعة الصوف للببغاء و يجعله يلمسها بلسانه ثم يسأله ( ما هذه المادة ) فاذا اجابه الببغاء الجواب الصحيح يكافئه فورا و ينتقل الى الملمس الاخر . و هكذا بالطريقة السابقة نعلم الببغاء العديد من الملامس المختلفة ( كالصوف - الخشب - القطن - الحديد و غيرها ) و اذا لم يتجاوب الببغاء يكرر التمرين السابق حتى تنجح المحاولة و يتقنها الببغاء .



التمرين السادس ( تدريب الببغاء على التفريق بين الاحجام ) :

الجزء الاول :

يوضع الببغاء فى مواجهة المدربين . يحمل المدرب الاول فى يده مفتاحين( كمثال) مفتاح كبير و اخر صغير , ثم يسأل المدرب الثانى ( ايهما اكبر ) فيشير المدرب الثانى باصبعه السبابة الى المفتاح الاكبر و يجيب ( هذا ) فيتظاهر المدرب الاول بمكافأته . يكرر هذا التمرين من عشرة الى عشرين مرة متتالية بنفس النظام بدون تغيير الادوار . و فى اليوم التالى يقدم المدرب المفتاحين للببغاء و يسأله ( ايهما اكبر ) فاذا اجابه الببغاء الجواب الصحيح يكافئه فورا . يكرر التمرين السابق حتى يتقنه الببغاء ثم ننتقل الى الجزء الثانى .



الجزء الثانى :

يحمل المدرب الاول فى يده المفتاحين ذاتهما , ثم يسأل المدرب الثانى ( ايهما اصغر ) فيشير المدرب الثانى باصبعه السبابة الى المفتاح الاصغر و يجيب ( هذا ) فيتظاهر المدرب الاول بمكافأته . يكرر هذا التمرين من عشرة الى عشرين مرة متتالية بنفس النظام بدون تغيير الادوار . و فى اليوم التالى يقدم المدرب المفتاحين للببغاء و يسأله ( ايهما اصغر ) فاذا اجابه الببغاء الجواب الصحيح يكافئه فورا .

و هكذا يمكن تعليم الببغاء التفريق بين الاحجام المختلفة بالطريقة السابقة .

( معلومة : الادوات المستخدمة فى التمرينات السابقة ( كالمفاتيح - و الصوف ) هى الادوات التى جربتها بنفسى مع ببغائى لاننى وجدته مقبل عليها و لا يشعر بالخوف تجاهها و يمكن استبدالها بأى اداة اخرى مناسبة للتمرين ) .

* من هذه النقطة تنتهى سلسلة تدريب الكوكاتيل و يمكن لاى هاوى من هواة تدريب الكوكاتيل ابداع ملايين الافكار من الفكرة الاساسية لكل تمرين مما سبق . و اود ان الخص ما سبق حتى تتضح المراحل السابقة :

1- ترويض الببغاء : هى مرحلة ما قبل التدريب و هى جعل الببغاء مستأنث و أليف و لا يخاف الانسان .

2- تدريب الكوكاتيل : هى مرحلة ما بعد الترويض و فيها يتعلم الببغاء العديد من المهارات و ينقسم الى ثلاث مراحل :

أ- المرحلة الاولى : يتعلم الببغاء مبدأ من له القيادة ( الببغاء ام مدربه ) .

ب- المرحلة الثانية : تدريب بدنى للببغاء يساعده على بناء علاقة جيدة مع مدربه كما انه يفيده ذهنيا , و يكتفى بها البعض دون اكمال المرحلة الثالثة .

ج- المرحلة الثالثة : مرحلة منفصلة تخص الطيور المتكلمة من الكوكاتيل و فيها يتم التعامل مع العقل و المنطق بالنسبة للببغاء و ترتيب عقليته و تنمية مهارة الكلام و الفهم لديه و هى من اكثر المراحل الشيقة فى تدريب الكوكاتيل .

اتمنى ان تكون هذه المراحل مفيدة و ممتعة للجميع , و انا منتظر اخبارى بالنتائج والايجابيات و السلبيات حتى يتيح ذلك التفكير فى طرق اخرى و تجربتها الى ان تنجح .

بالتوفيق






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://animal.montadarabi.com
 
تدريب الببغائات على كل شى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمحبى الحيوانات :: الفئة الأولى :: قسم الببغاوات الكبيره-
انتقل الى: