لمحبى الحيوانات
اهلا بك فى المنتدى ايها الزائر نرجوالتسحيل فى ثلاث خطوات اليميل الباسورد اسم العضو فقط

لمحبى الحيوانات

كل شى عن الحيوانات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 تدريب الكلاب على عض الغريب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 613
نقاط: 1888
تاريخ التسجيل: 20/08/2010
العمر: 24
الموقع: المنوفية

مُساهمةموضوع: تدريب الكلاب على عض الغريب    الإثنين أغسطس 01, 2011 9:03 am

يشتكي الكثير من مربي الكلاب المخصصه للحراسه بان كلابهم اليفه جدا لا تنبح عل الغريب او لها ميول للحراسه او الثقه بالنفس, فتجدها تكتفي بالنباح قليلا ثم الاسترخاء سامحه للغريب بان يدخل , ولا تمانع ان تلعب معه.

لو كنت تشتكي هذه الظاهره او تريد ان تتجنبها, و ترغب بتدريب كلبك مستقبلا على التدريبات المتقدمه من الطاعه بالشتزهوند (جزء الهجوم ) او ترغب بامتلاك كلب واثق لا يخشى الغرباء, فانصحك ان تقرأ الملخص الاتي:

الجرو الصغيراقل من شهرين:
من المهم ان يضل الجرو مع والدته و اخوته, فبجانب تغذيته من حليب الام, فهو ينمو طبيعيا مع اخوته و يتعلم كيفيه التعامل مع الكلاب الاخرى باللعب الحنون او الخشن و معرفه عدم احداث الالم عند العض و التواصل مع الكلاب الاخرى (اخوته) من خلال تطور حواسه كاصدار الاصوات و الشم و اللمس.

الجرو في عمر الشهر و نصف الى الشهرين.
, يجب ان يعتاد الجرو على فراق عائلته و يتأقلم مع صاحبه و الوضع الجديد عليه. فبجانب تلبيه احتياجات الجرو الغذائيه, اللعب و الحنان يجب ان يدرب على قوانين المنزل الجديد و بعض الاوامر السهله التي تناسب عمره و قدرته.
في عمر الشهرين و ما فوق ,يجب ان يتعرف الكلب على بعض الخشونه اثناء اللعب مع الحرص على عدم احداث اي خطر او ضرر للجرو خصوصا ان له عضام هشه لا تتحمل القسوه, بجانب ذلك يمنع من جرح مالكه او السماح له بعض ملابسك او يدك او اي جزء من جسمك.
لعبة الشد و اللحاق بالهدف شيء جيد يحفز الكلب على العض و تتبع الهدف (الدرايف) و الثقه بالنفس اذا تم اللعب بشكل صحيح بعيدا عن الخشونه المفرطه او الظرب و اللعب الخاطيء.
كيف تلعب الشد؟؟
يحفز الكلب على عض قطعه من القماش (تناسب حجمه) عن طريق تقريبها من فمه و تحريكها امامه او تحريكها على الارض كي تشد انتباهه و يحاول شمها و عضها, ثم تلقى قطعة القماش ببعد قريب و حثه على اللحاق بها و احظارها. كل ذلك بالتدريج ابتداءا من قطعه قماش الى قطعه خشبيه الى قنبنه بلاستيكيه مطعوجه (كي يعتاد على الصوت و الشعور باختلاف عند العض) و صولا الى احداث ضجه و رفع الجرو عن الارض و ضربه ضربات خفيفه و ازعاجه قليلا كي يعتاد على عدم افلات الشيء من فكه. ثم يتطور التدريب مع التقدم بالسن الى الاشياء الاكثر استخداما, كادوات الشد tug toys, وصولا للسليف (كم العض الخاص لتدريب الهجوم ان كنت تنوي تدريبه على الهجوم عند الامر).
تدريب الشد يوجه فكر الكلب لعض اللعبه بدلا من يدك او ملابسك او جسمك, فضلا على انه يعزز الثقه و يفيد في تحريك و نمو العضلات و قوه الفك. لا تدع كلبك يفوز عليك (ربما في المرات القليله الاولى كي يتشجع على اللعبه لكن ليس مستقبلا) احرص على ان تعطيه امر العض ثم امر الترك كي يربط بين الكلمتين و تاخذ اللعبه بهدوء دون مشاكل.
تدريب العض سهل اعتقد لن تواجهوا مشاكل به (مجرد تشجيع الكلب على عض اللعبه) اما الترك فيتوجب ان تتوقف عن شد اللعبه و بهدوء ان تامره على تركها مع محاوله وضع يدك بهدوء على وجه/رقبه الكلب و تبعده, او جد له طريقه اخرى كامره بالترك و ان تبدل اللعبه بمكافئه غذائيه تريه اياها كي تصرف نضره عن لهبع الشد.(بمجرد انه تعلم امر الترك) اامره بالعض ثم الترك دون مكافئه , العض و الترك هي نفسها مكافه يفرح الكلب لها.





فيديو اخر لكلب بعمر 6 اشهر, يشجع الكلب على تدريب امر الهجوم, لاحظوا التدرج و كيفيه تقبل الكلب للتدريب, (مكان مغلق لا يوجد به مصادر ازعاج, يستفز الكلب بالتدريج و تتغير الوسائل المستخدمه.



الجرو بعمر 4 اشهر تقريبا
تلاحظه ان ثقته ازدادت و ينبح على الغريب و الماره, شجعه ولا تكسر به و توبخه, ان ازعجك, ببساطه اعطه امر (كفى, يكفي) امسح عليه و شد انتباهه بشيء اخر.
شجع الكلب على المشى خارج المنزل و التمرين و التدريب على اوامر الطاعه بشكل طبيعي, فهذا يبني ثقتكم ببعض و كل منكم سيفهم الاخر و يتعلق به اكثر, بالتالي يسهل المعامله و التدريب و الفهم بالمستقبل.


هل اسمح للاخرين بلمس كلبي ؟؟؟ و هل انهي كلبي عن النباح عند حظور الغريب؟؟
ينصح الكثير بان تجعل كلبك اجتماعي مع الناس و يختلط معهم و يكون كلب عائله اليف يسمح للصغير و الكبير ان يمسح عليه و يلعب معه هذا في حال رغبتك بكونه كلب عائله دون الرغبه بتدريبه مستقبلا على اوامر متقدمه, لكن ان كنت تحتاج الى كلب حراسه لممتلكاتك و تخشى ان يتطور ألفته زياده عن اللازم , فيفضل ان لا تسمح للغرباء ان يلمسوه و يلعبوا معه, فقط قل لهم بلباقه ان طلبوا ان يلمسوا كلبك , ان الكلب بفتره تدريب و لا تفضل ان يلمسوه, ذلك سيضمن ان الكلب سيعتاد على مالكه و العائله المقربين فقط دون باقي الناس و الغرباء, وثقته ستتجه لصاحبه دون باقي البشر.
ان حصل و اتى شخص غريب او قريب للمنزل و رايت كلبك ينبح بشده, لا تنهيه او تظربه او تنزعج منه, فهو يؤدي وظيفته كحارس مثالي, الحل ان تامره بالهدوء و انه فعل الصواب وانت فرح منه و تمسح عليه, ممكن ان تتوجه معه للباب لرؤية الغريب . لكن ابدا لا تحاول ان تظربه لتجعله يكف عن النباح لانه ازعجك وازعج الجيران, لان ذلك سيتركه حيران لا يعرف ماذا تريد منه. لو رغبت ان يكف عن النباح فباستطاعتك ان تدربه على امر النباح و الامر المنافي (السكوت) بالتالي تطبق امر السكوت دون مشاكل.

اسمع من الاخرين انه يجب ان أعطي الجرو لحم ني و احبسه في مكان مظلم وهو وحيد كي تزيد شراسته:
هذا كلام يمكن تسميته بخرافه. على الرغم من انه من الممكن ان تعطي كلبك لحم ني (لكن يفضل مطبوخ لتجنب انتقال البكتيريا و المراض) الا انه لن يجعل كلبك شرسا. و الحبس في مكان مظلم ربما سيؤثر سلبا على كلبك و جعله يخاف من الظلام و الوحده بالتالي تتزعزع ثقته بنفسه, ولن يجعل ذلك منه كلبا شرسا.


وانشاء الله اكون قد وصلت لكم المعلومه واستفتم منها وشكرا

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://animal.montadarabi.com
 

تدريب الكلاب على عض الغريب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمحبى الحيوانات :: الفئة الأولى :: اقسم هواة لكلاب-