لمحبى الحيوانات
منوره يا فيروز❤️

لمحبى الحيوانات

كل شى عن الحيوانات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 كيف تفرق بين الذكر والانثى الحمام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 613
نقاط : 1888
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 28
الموقع : المنوفية

مُساهمةموضوع: كيف تفرق بين الذكر والانثى الحمام   الإثنين أبريل 16, 2012 11:01 am

[SIZE="3"][COLOR="mediumturquoise"]
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله

كيف تفرق بين الذكر والانثى

من الصعوبه ان تفرق بنسبة 100% بين الذكر والانثى فى طيور الحمام وذلك لان الاعضاء التناسليه الخاصه بها تكون داخل الجسم وغير ظاهره بذلك يصعب التفرقه بينهم ولكن توجد العديد من الاشياء التى تساعد على التفرقه بين الذكر والانثى بشكل كبير وهى كالتالى :-


1- غالباً الفروخ التى تفقس من البيضه الاكبر حجماً تكون ذكراً والاصغر حجماً تكون انثى

2- غالباً الفروخ الاكبر تكون ذكراً والاصغر تكون انثى وكذلك الحمام البالغ

3- راس الذكر وملامحه واعضائه اكبر اغلظ من الانثى

4- الفروخ او الشباب الاكثر عدوانيه يكونون ذكوراُ

5- تتميز الذكور بالوان زاهيه جدا بالاخص فى الرقبه بينما الاناث تكون اقل قوه فى اللون

6- تقوم الذكور بنفخ الحوصله واصدار صوت الهديل بكثره والالتفاف حول نفسها وجر زيلها فى الارض وتعقب الاناث

7- اما الاناث فتصدر صوت منخفط وتنفخ الحوصله قليلا وقد تلتف حول نفسها وقد ترقد للذكور

8- تتعارك الذكور مع بعضها باستمرار اما الاناث فقد تقوم بالنقر فقط الا فى حالة الاعتداء على عشها

9- تمنع الذكور اى فرد من الاقتراب من مكان عشها او المكان الذى تقف فيه باستمرار
يتبع








كيف تفرق بين الذكر و الأنثى عند الحمام ؟؟ !!


كيف تفرق بين الذكر و الأنثى عند الحمام ؟؟ !!يختلف الحمام عن الدجاج والبط والدجاج الرومي وطيور التدرج في صعوبة التعرف على الذكور من بين الإناث .

ويحتاج المرء إلى خبرة طويلة للتعرف بسرعة على نوع الجنس أذكر أم أنثى .

في الأفراخ يصعب حتى على الذين اكتسبوا خبرة طويلة في مجال تربية الحمام يصعب عليهم التفريق بين الذكور والإناث في الأفراخ التي لا يزيد عمرها على 10 أيام إلا باستخدام طريقة ارتباط الجنس بالوالدين أو طريقة ارتباط الجنس بالتزاوج .

فالحمام لا يقدم بانتاج ذكور وأنثى في كل حضنة بيض كما يعتفد كثير من الناس . ولكن في الحقيقة فإنه ينتج عن كل زوجين من الذكور والإناث في الحضنة الواحدة حضنة من ذكرين وحضنة من أنثتين .

ولا يوجد مطلقاً من يستطيع تحديد نوع الجنس في كل حضنة من الحضنات فلا تهدر وقتك وتحاول عبثاً اجراء تجربة لتحديد الجنس .



ولكن إذا رغب أحدهم في الحصول على إناث أكثر أو ذكور أكثر فعليه أن يعمل بطريقة ارتباط الجنس بالتزاوج وعندها تستطيع أن تتأكد من أنه يسير في الطريق الصحيح.

في الطيور الكبيرة يعد تحديد الجنس بين الطيور الكبيرة أمراً سهلاً ولا يحتاج إلا لخبرة قليلة .



والعلامات الفارقة بين الذكور والإناث في الطيور الكبيرة يحددها الشكل العام وسلوك الطائر ورغم أن شكل الطائر مهم جداً لتحديد جنسه غير أن سلوكه أكثر أهمية في هذا المنحى .

الشكل العام الذكر في الحمام يكون دائماً أكبر حجماً ويتميز بعنق أكثر غلظة . وبصفة عامة فإن الذكور تتمتع بجسم أقوى من الإناث ، وخطوط الرأس تبدو أكثر ذكورية والأرجل تبدو مكتنزة .



وتبدو عظام فتحة الشرك عند الإناث أكبر من تلك التي عند الذكور . وكل هذه الصفات سائدة في معظم الحالات إلا هناك بعض الحالات الشاذة التي لا تخضع لهذه المقاييس .سلوك الطائر .

يعد سلوك الطائر أهم العلامات التي يستطيع المرء أن يحدد بها نوع جنس الطائر . فالذكر يكثر من الهديل وتراه دائماً مختالاً متبختراً وهو ينشر ريش ذيله نحو الأرض في زهو .

ولكن ربما تقدم بعض الإناث بهذا السلوك نفسه . وفي فترة تكوين العش فإننا نجد أن الذكر يقود الأنثى . فالأنثى غالباً ما تلزم العش بينما يقوم الذكر بجمع المواد المكونة للعش ويكن ربما تشاركه الأنثى أحياناً في بناء العش خاصة بعد أن تضع بيضها .

ويقوم الذكر بحضن البيض بين الساعة العاشرة صباحاً حتى الثانية بعد الظهر، أما الأنثى فلا تبارح بيضها ليلاً إلا في حالات نادرة . ولا نجد ذكراً يحضن بيضاً ليلاً إلا في حالات قليلة جداً .



وفي التقبيل فإن الأنثى تضع منقارها داخل منقار الذكر ويقوم الذكر بفرك ريش كتفه بمنقاره خاصة عندما يكون في حالات وله ولا تفعل الأنثى ذلك البتة : وعندما يعاشر الذكر أنثاه لأكثر من مرة فإنها تراعيه بتمرير منقارها خلال ريش رأسه وعنقه في دلال واضح أما الذكر فإنه لا يقدم على مثل هذا السلوك.

وعند التساقد أو الجماع فإن الأنثى تنحني بتذلل ، أما الذكر فإنه يمتطيها وينزو عليها ، وفي حالات نادرة جداً ربما ترى هذا المشهد معكوساً.









افتراضي
- تتشابه العديد من الطيور ظاهريا في الجنس .. اذ يتطابق شكل الذكور معه الاناث - بالنسبة للرؤية الادمية .
ويمكن ان تشكل هذة المسالة عقبة امام العديد من الهواه .. اذ ان معرفة جنس الطيور بدقة هو الخطوة الاولى لتكاثر ناجح...
وبالرغم من ان العديد من الهواه يستخدم حدسة في التفريق بين الطيور , اذ ان الذكور عادة يكونون ذوي وقفة شامخة اكثر , وحجم الراس اكبر معه حركه وطيران وقوة بادئة عليهم , كما انهم يكونون مغردين بشكل شائع , بينما الاناث يكن ناعمات حواف الجسم - صغيرات الراس , وهاديات بصفه عامة ...


الا ان هذه العلامات غير محددة تماما ..
وقد تتشابه على بعض خبراء الطيور كذالك .., لذا فان الفحص العلمي عن طريق بيطري متخصص بالطيور , هو السبيل المضمون دائما ..ومع ذالك ستساهم الافكار المتعددة التالية في التعرف على الخطوط العامة لهذا الموضوع الحساس والهام :



1- بواسطة التصوير بالاشعه - الموجات فوق الصوتية . في منطقة اسفل بطن الطائر .., اذ توجد خصيتان في تلك المنطقة فيما يشبة البيضتان المتباعدتان , بجوار الكليتان ........ بينما يوجد للانثى في نفس المكان ما يشبة عنقود العنب , وبعض البيطريين يقوم بتخدير الطائر ومن ثم يعمل قطع صغير يكفي لادخال الة المنظار الطبي في تجويف الجسم - في الجانب الايسر بين الظلعين , وبواسطة المنظار يمكن رؤية العضو التاسلي للطائر , فوجود مبيض وعناقيد يعني الانوثة , بينما تشير الخصيتين الى الذكورة , وسيتعافى الطائر خلال وقت قصير من اجراء هذة العملية ...



2- عن طريق فحص الدم , اذ يمكن ان يحوي على هرمونات ذكرية او انثوية .. او بفحص خصائص الكروموسومات , اذ يمكن تحديد الجنس عن طريق فحص الجينات التي بالكروموسومات , او بفحص خصائص النواة , اذ تكون الكروموسومات الذكرية متساوية الاطوال تقريبا , بينما تكون الكروموسومات الانثوية ذات اطوال غير متساوية .........



3- عن طريق فحص فتحة الشرج بواسطة ملقط طبي وعدسة مكبرة , وقد عرفت هذه الطريقة في البداية معه صغار الدجاج والديوك , ويتم تطبيقها اعتبارا من عمر يوم واحد ومن ثم يمكن تطبيقها معه الطيور الاخرى , ولكن في مراحل عمرها المتقدمة , اعتبارا من عمر 2 - 6 شهور تقريبا وما فوق , وفي هذة الطريقة , تلاحظ ندبتان جانبيتان في شرج الانثى , بينما توجد ندبة واحدة علوية في شرج الذكر .., وتحتاج هذه الطريقة لنوع من الخبرة والتمرس , لكي يتم تطبيقها بنجاح , ويمكن اكتساب ذالك بالتدريج .......



وارجو ان يكون الموضوع قد اعجبكم وتمت الاستفادة منه وسامحوني ايذا قصرت في شيء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://animal.montadarabi.com
 
كيف تفرق بين الذكر والانثى الحمام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمحبى الحيوانات :: الفئة الأولى :: قسم هواة الحمام واليمام-
انتقل الى: