لمحبى الحيوانات
اهلا بك فى المنتدى ايها الزائر نرجوالتسحيل فى ثلاث خطوات اليميل الباسورد اسم العضو فقط

لمحبى الحيوانات

كل شى عن الحيوانات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الجدري في الصقور حصري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 613
نقاط : 1888
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 28
الموقع : المنوفية

مُساهمةموضوع: الجدري في الصقور حصري    الإثنين مارس 26, 2012 1:22 pm

الأسباب :

يعتبر مرض الجدري من الأمراض التي تصيب الطيور بفعل بعض الفيروسات التي تنتمي إلى فصيلة الفيروسات المسببة لمرض الجدري في الطيور الأخرى. حيث يعتبر البعوض هو الناقل الأول لهذا المرض، وبهذا ينتقل الجدري عندما تتغذى البعوضة على الطير المصاب بالفيروس، أو عندما تتغذى على إفرازات الطير الحاملة للفايروس، وبعدها تتغذى على الطير غير المصاب.

المرض :

تعتمد مدة المرض على تكاثر هذه الفيروسات، من حيث نوع الإصابة ومقاومة الطير لها. ويمكن تقسيم المرض إلى نوعين. النوع الشائع هو الجلدي، وهو عبارة عن نتوءات تنتشر في الأجزاء غير المغطاة بالريش من جسم الطير (الأقدام، الجفون و الفم). وعادة ما ينتهي المرض ذاتياً، مخلفاً ندوباً صغيرة. وبالرغم من هذا، يمكن لهذه النتوءات الصغيرة أن تنمو وتكبر وتشكل تجمعات على الجلد، مما يؤدي إلى صعوبة في الرؤية والتنفس وفقدان الشهية. وتنتشر الجراثيم الثانوية والإصابات الأخرى في هذا النوع من الجدري، ويمكن لهذه الإصابات أن تسهم في وفاة الطير. أما بالنسبة للطيور التي تصاب بالنوع الجدري الجلدي فإنه عادة ما ينتهي المرض مخلفاً ندوباً دائمة. ويمكن للإصابة التي تلحق بجذور مخالب الطير أن تؤدي إلى فقدان مخالب الطير لمادة الكيراتين في غلاف المخالب. ويمكن للأنسجة أن تصيب الجفون والجلد المحيط بها حيث يمكن أن تسبب انكماش أو انغلاق في رموش الجفون مما يسبب فقان أو ضعف البصر.
أما بالنسبة للنوع الداخلي من المرض فيمكن الإشارة له بجدري الماء، وهو يعتبر معضلة بالنسبة لصغار الدجاج والديك الرومي ونادراً ما تصاب به الطيور الجارحة. ويظهر هذا النوع من المرض على شكل إصابة رطبة وذات نخر في الغشاء المخاطي للفم وللجزء العلوي من الجهاز الهضمي والتنفسي. وتكون الطيور المصابة بهذا النوع من المرض مهددة بخطر الاختناق إذا ما انتشرت هذه الإصابة لتسد الشعب الهوائية.

العلاج :

إن الإصابة الفيروسية لا يمكن علاجها. كما أن الرعاية الصحية المساعدة والتي تشمل تناول مضادات الجراثيم والفطريات تساعد في الوقاية أوعلاج الإصابات الجلدية الثانوية. وبالنسبة للعلاجات الموضعية للجدري يمكن استخدام منتجات مختلفة مثل Iodo (اليود)، و صبغة merthiolate وحمض الساليسيليك. كما يمكن اللجوء إلى الكي الحراري في المراحل الأولى من مرض الجدري إلى جانب استخدام فيتامين (أ) لتجديد نمو الجلد في المناطق المصابة.

الوقاية :

إن تناول الحميات الغذائية الطبيعية الصحية يمكن أن تحول دون إصابة الطير بالمرض وتحافظ على صحته وعلى أداء جهاز مناعته بتقوية مقاومته للمرض. وإذا ما أظهر الطير بوادر لإصابته بالمرض، فيجب عندها عزله مباشرة عن الطيور غير المصابة، كما يجب نصب مصائد للبعوض في غرف الحجر والمقيض للحد من انتشارها وخاصة خلال موسم تكاثر البعوض.
كما يعتبر تطعيم الصقور من أفضل وسائل الوقاية من الجدري، ولكن لايزال جدري الصقور من الأمراض كثيرة الانتشار في دول الخليج.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://animal.montadarabi.com
 
الجدري في الصقور حصري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمحبى الحيوانات :: الفئة الأولى :: قسم الصقور والطيور البرية-
انتقل الى: