لمحبى الحيوانات
اهلا بك فى المنتدى ايها الزائر نرجوالتسحيل فى ثلاث خطوات اليميل الباسورد اسم العضو فقط

لمحبى الحيوانات

كل شى عن الحيوانات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 احتباس البيض او اعاقة الرحم او قناة البيبض مشكلة عامة في اناث الطيور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 613
نقاط : 1888
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 28
الموقع : المنوفية

مُساهمةموضوع: احتباس البيض او اعاقة الرحم او قناة البيبض مشكلة عامة في اناث الطيور   الجمعة مارس 09, 2012 2:34 pm

احتباس البيض في الطيور


احتباس البيض او اعاقة الرحم او قناة البيبض مشكلة عامة في اناث الطيور وممكن ان تحدث في وجود التلقيح او عدمه وهي مشكلة قد تهدد عمر الانثي خاصة في الانواع الصغيرة مثل الفينش والبادجي والكوكاتيل.
ومعظم الطيور تبيض كل 24 او 48 ساعة خلال دورة البيض ولكن اختلاف زمن انتقال او مرور البيضة في الانواع المختلفة يجعل من الصعوبة معرفة ميعاد نزولها او ما اذا كان هناك مشكلة.
وتوجد عوامل مختلفة تسبب انحباس البيض منها:

1- الاعتماد علي الحبوب كغذاء وحيد لانه منخفض جدا في الكالسيوم وبعض الفيتامينات والاملاح والعناصر هامة.
2- سمنة الطائر وقلة التمرين (لضيق القفص) وكبر حجم البيضة او حدوث تشوه في تكوينها
3- زيادة عدد مرات البيض او اصابة او تلف قناة المبيض .
4- الوراثة او الشيخوخة .
________

تكوين البيضة يأخذ حوالي 24 ساعة . ولو ظلت البيضة في قناة المبيض لفترة اطول من المعتاد فقد يسبب هذا مشاكل مختلفة وخاصة في الاصناف الصغيرة ولو استمرت البيضة في الحوض لمدة طويلة فقد تتداخل مع الدورة الدموية في منطقة الحوض وتتأثر الكليتين. وقد يتأثر التبول والتبرز الامر الذي يؤدي الي خلل أيضي. وقد تضغط البيضة علي جدران قناة المبيض مسببة التمزق والموت.

الاعراض الاكلينيكية:

تختلف من طائر لاخر مثل الاكتئاب او مسافة واسعة بين الارجل او عمل حركات تدل علي اجهاد. والبعض تبدو منفوشة بينما يجلس الاخر في قاع القفص. وقد تجد الانثي نافقة فجأة بدون مقدمات وقد تكبر حجم الفضلات او تنعدم تماما وقد ستيع حجم الفتحة او تتورم.

التشخيص
كثير من الطيور لها تاريخ في هذا العرض والبعض لم يبض من قبل فلو تشككت في الامر يجب عليك عرض الطائر علي البيطري فورا ففي بعض الطيور فان تحسس بسيط علي تجويف البطن الامر يبين المشكلة ويظهر وجود بيضة. وفي حالة عدم وجود قشرة للبيضة فان كشف الموجات الصوتية يوضح الامر.

العلاج
لا بد من التدخل الطبي لانها تعتبر حالة طوارئ ولا بد من استقرار الطائر وممكن اعطاء الطائر سوائل في الوريد او تحت الجلد بالاضافة للمضادات الحيوية او الستيرويد والكالسيوم. ويتم التحضين في درجة حرارة 85- 90 فهرنهايت في جو رطب ولو لم تمر البيضة في خلال ساعات فيتم الامداد بالمزيد من الكالسيوم والادوية التي تثير انقباضات وطرد البيضة
وفي بعض الاحيان يتم اعطاء الطائر ايزوفلورين كمسكن واخراج البيضة يدويا.

ويجب مراعاة تغيير الغذاء وكذلك الظروف البيئية. فمثلا لو كان الغذا الاساسي للطير هو الحبوب فيجب تغييره الي غذاء متوازن ولابد من توافر الكالسيوم الكافي في صورة خضروات طبيعية او عن طريق مكملات غذائية او عظام المحاريات هذا بالاضافة الي التمرينات لتجنب السمنة (المقصود بالتمرينات هو اعطاء مساحة للطائر للطيران والحركة) . وقد تعطي الهورمونات والادوية لتوقيف عملية وضع البيض بصورة مؤقتة.

وقد يكون من المهم اجراء استئصال للرحم في حالة تكرار عملية انحباس البيض.
وفي حالة كسر البيضة قد يتهدد حياة الطائر ولهذا فيجب علي البيطري فقط وليس المالك اخراج البيضة اذا كان الوضع معقد والبيضة لاصقة في الطائر
اما اذا كانت البيضة ظاهرة وليست مغطاه بالاغشية فالمالك يمكنه استخراجها بالماء الساخن او استخدام شحم (كريم) واخراجها ببطء. وعلي اي حال لو كانت البيضة بارزة ولكن مغطاة في الانسجة فقناة المبيض او او فتحة المجمع قد يحدث لهما هبوط. فيجب في هذه الحالة اخذ الطائر الي البيطري فورا ولكن يجب احتجازها في مكان دافئ ورطب.

الموضوع منقول للافاده



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://animal.montadarabi.com
 
احتباس البيض او اعاقة الرحم او قناة البيبض مشكلة عامة في اناث الطيور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمحبى الحيوانات :: الفئة الأولى :: قسم هواة طيور الحب-
انتقل الى: