لمحبى الحيوانات
منوره يا فيروز❤️

لمحبى الحيوانات

كل شى عن الحيوانات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التدريب الانعكاسى للكلب و اثره فى انتقال التعلم......

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 613
نقاط : 1888
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 28
الموقع : المنوفية

مُساهمةموضوع: التدريب الانعكاسى للكلب و اثره فى انتقال التعلم......   الخميس يناير 26, 2012 12:01 pm


اليوم سوف نتكلم عن التدريب الانعكاسى و اثره فى انتقال التعلم من كلب و اخر

و فائدته فى سرعة التدريب و رفع المستوى المهارى للكلب قبل الخوض فى تفاصيل موضوعنا دعونا نضع عدة مثلمات نسير عليا فى موضوعنا

اولا

هل الكلب ذكى هل الكلب يستطيع القيام بعمليات عقلية بسيطة مثل التفكير السطحى

و التذكر و الحفظ و التمييز و الاجابة نعم فالكلب و لكن كيف نتاكد ;


1 : عندما تترك كلب فترة من الوقت هل ينساك بالتاكيد لا وهذا دليل على تذكر الكلب


2 : عنما تترك كلبك فى مكان بعيد و تفاجئ انه استطاع الذهاب لمنزله بمفرده

هذا دليل على التفكير و اجراء عدة عمليات عقلية منها التذكر


3 : عند تدريب الكلب على فتح الباب مثلا عن طريق اعطائه امر مع الوقت بمجرد اعطاء الكلب الامر

ينفذه فورا دون اية اشارة منك او تلميح مجرد اعطاء الامر اللفظى فقط

اليس هذا دليل على قدرة الكلب على الحفظ !

كل تلك الادلة توصلنا لنقطة ان الكلب عنده نسبة ذكاء عالى يستطيع اجراء عمليات عقلية

مثل التذكر الحفظ التفكير طب بالنسببة للتمييز و استخدام الحواس


4 : كثيرا منا يدرب كلبه على عدم الاكل الا من الطبق الخاص به

و يتعلم الكلب كيف يتعلم الكلب بدون وجود حاسة التمييز عنده للتفرقة بين جميع الاطباق


و تحديد الطبق المراد

اذن نحن اما كائن ذكى جدا يستطيع عمل اشياء كثيرة و بما ان علم التدريب غير نهائى

و يضم الجديد دائما من اساليب التدريب التى توفر الوقت و الجهد ظهر التدريب الانعكاسى

وفكرته بسيطة جدا و هى استغلال جميع حواس الكلب

فى عملية التدريب و لكن كيف ذلك و كيف تكون تلك العملية و اسلوب التدريباولا نقسم درجات استيعاب الكلب للتدريب و هى ثلاث

درجة الارتباك و المقاومة

و هى درجة يقاوم فيها الكلب اداء التدريب و يريد الانسحاب غالبا من التدريب

مرحلة الفهم

وهى المرحلة الثانية و يكون الكلب قد وصل لمرحلة من الفهم للامر الامراد تنفيذه منه

عند سماعه الامر اللفظى

المرحلة الثانية المملل و قوة الشخصية

وهى المرحلة الثالثة و الاخيرة و غالبا يصاب الكلب بالملل و النفور من التدريب لسببين

اولا كثرة تكرار المدرب للامر حتى يحفظ الكلب نغمة الصوت

وثانيا لشخصية الكلب فالكلب لا يحب السيطرة عليه ولا يستمتع بذلك فهو يحب دائما

ان يكون حر طليق دون ان يتحكم به احد

لذلك يبدا فى مرحلة العند و عدم تنفيذ الاوامر و هنا يتوجب العقاب الفورى

و سوف نتكلم عنه بالتفصيل فى موضوع اخر

و هو ليس بالضرب فالضرب ذو تاثير سيئ سواء فى التدريب او العقاب

من المعتاد ان يقوم المدرب بنطق الامر اللفظى مع تنبيه للجزء المراد تحريكه فى الكلب

لتنفيذ الامر فمثلا فى امر الجلوس نعطى الكلب الامر بالجلوس مع الضغط على الفقرة الاولى

من العمود الفقرى الخارجة من نهاية الجسم

( اول فقرة عظمية فى الزيل )

و يتبع هذا الاسلوب مع الكثير من اوامر الطاعة الاساسية مثل الجلوس

و النوم و السلام مثلا


ولكن تظهر عائق و هو عدم فهم الكلب فى بداية التدريب للامر المراد منه فهو لا يفهم مدلول اللفظ

و ايضا يتعرض لضغط من يد المدرب يقابله هو بمقاومة لعدم رغبته فى الجلوس

او عدم فهمه من سبب الظغط ان المدرب يريد جلوسه لذلك يقوم بالمقاومة و لكن هذا يؤدى الى الاتى :-

وقت تدريب اطول مجهود اكبر من المدرب حتى يستطيع الكلب فهم المطلوب منه و تنفيذ الامر

هنا ياتى دول الاتدريب الانعكاسى عن طريق الاتى



اولا احضار كلب متقن للامر و بالغ و يفضل لو كان اكبر سنا و اكثر قوة من الكلب المراد تدريبه

و يتم اعطائه الامر لاكثر من مره امام الكلب المراد تدريبه

و نراعى الاتى الامر يكون مرة واحدة وواضح و يراعى انتباه الكلب المراد تدريبه اساسا للكلب الاخر

و بعد نقوم بمسك الكلب المراد تدريبه و اعطائه الامر هنا سوف يقوم الكلب

بعمل عمليات عقلية مثل التفكير و التذكر و الاستنتاج التى كنا تكلمنا فيها من قبل

و يقوم بتنفيذ ما يتذكره مما شاهده اول مرة و يكرر الامر معه من مرة الى 5 مرات

ثم نعيد العرض امامه مجددا بالكلب الذى تم تدريبه من قبل لعدة مرات و هكذا دواليك



سنلاحظ الاتى

بالنسبة للكلب الذى تم تدريبه سابقا يزيد احساسه و ثقته بنفسه

بسبب مكافئه المدرب له باستمرار لتنفيذه الامر بصورة صحيحة و فى نفس الوقت نكون استفدنا

من التدريب كانه مراجعة للكلب على ما سبق تعلمه اى انه تدريبين فى تدريب

2 : بالنسبة للكلب الذى لم يتدرب بعد اولا بهذا الاسلوب نتجنب مرحلة العند و عدم الرغبة فى تنفبذ الاوامر

و قوة الشخصية لانه يرى من هو اقوى و اكبر ينصاع للاوامر فهو بالتبعية ينصاع

(و ذلك يرجع لمبدا الانصياع للاقوى و هو موجود غريزيا عند الكلاب

بسبب حياة الغابة فى اسلوب القبيلة او الاسرة )


3 : و ايضا نجد انه توفر الكثير من الجهد و التكرار للمدرب و ايضا سرعة الفهم و الاستجابة للتدريب


4 : و ايضا يكون حافز اكبر للكلب الغير مدرب و هو الغيرة فمن المعرف

ان الكلاب تغار من الكلاب الاخرى على صاحبها او مدربها اذا احثت انه يقوم بتدليل كلب اخر دونه

مما يجعلنا نستغل تلك النقطة فهو يرى ان الكلب الاخر يحصل على الكثير من المكافئة

و السبيل الوحيد هو تنفيذ الاوامر

مما يجعله شديد الانتباه تطلعا للمكافئة مثل الاخر و الحصول على بعض التشجيع

و اللعب مع المدريب الذى تكون علاقته بالكلب مبنية على اساس

من الصداقة فى البداية و ليس الخوف من العقاب


ارجوا انى اكون افدتكم بهذا الاسلوب الجيد من اساليب التدريب المختلفة

و انتظروا باقى الاساليب باذن الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://animal.montadarabi.com
 
التدريب الانعكاسى للكلب و اثره فى انتقال التعلم......
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمحبى الحيوانات :: الفئة الأولى :: اقسم هواة لكلاب-
انتقل الى: