لمحبى الحيوانات
اهلا بك فى المنتدى ايها الزائر نرجوالتسحيل فى ثلاث خطوات اليميل الباسورد اسم العضو فقط

لمحبى الحيوانات

كل شى عن الحيوانات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اسعافات الصقور

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 613
نقاط : 1888
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 28
الموقع : المنوفية

مُساهمةموضوع: اسعافات الصقور   الخميس ديسمبر 08, 2011 1:31 pm



السلام عليكم اليوم جايبلكم موضوع غريب ارجو ان المعلومه تفيدكم ولاتنسونا من ردودكم الحلوه






اسعاف الصقور في الحالات الطارئة
يجب اولا تهدئتها ثم معالجتها

تعتبر الصقور بصفة خاصة معرضة للاصابات اثناء التدريب وفي موسم الصيد فيما يقل خطر الاصابة بالجروح في فترة القرنصة،
وعادة ما تكون الجروح في الصدر والارجل والاجنحة ونظراً لان الصقور حيوانات بالغة الحساسية فإنه يجب الاهتمام بالاسعافات الاولية والعناية بالجروح لحين شفائها.

@أهم مستلزمات الاسعافات الاولية للصقور:- الشاش
-ضمادات شاش
- ضماد لاصق ذاتياً
-كرات قطن وتستخدم للسيطرة على الجرح ويتم الضغط على الضمادات في حالات النزف لحين الوصول الى الطبيب البيطري.

-قطن طبي: يستخدم في نظافة الجروح البسيطة
-قفازات لحماية جلد الصقار والصقر من التلوث ، يجب العناية دائما بلبس القفازات عند ممارسة الاسعافات الاولية.
-حقن بلاستيكية واملاح لاستخدامها لتعويض السوائل وتنظيف الجروح،
-قطرة عيون: حينما يعاني الصقر من التهاب العين بسبب الرمال يعطى الصقر نقطة واحدة في كلتا العينين ثلاث إلى أربع مرات يوميا،
- بودرة جروح: تحتوي على مضاد حيوي للجروح التي لم تجف بعد
-ضمادات يود: لنظافة وتعقيم الجروح،
كريم اليود: لوضعه على الجروح النظيفة غير العميقة التي يجب ان تغطى بعد ذلك بضمادات الميلولين والتي يوضع سطحها اللامع فوق كريم اليود أو بودرة الجروح ويجب عدم لمس سطح الضمادة اللامع بالاصبع لانه من نسيج خاص معقم ضد الجراثيم،
-نترات فضة لوقف نزيف المنقار والمخالب ومرهم الاقدام لوضعه يوميا عند اكتشاف احمرار في باطن القدم
-صمغ صفرة: يستخدم الصمغ (النوع الممتاز) في تثبيت الصفرة على ريشة ذيل الصقر، وكماشة للمساعدة في تعديل وضع الصفرة قبل او بعد لصقها بالصمغ واعواد خيزران: توضع في قصبة الريشة المكسورة لقياسها وبعد نزع العود يغطى بالصمغ الممتاز ويعاد ادخالها في الريشة.

وتتطلب جميع الحالات الطارئة المساعدة القوية ولكن مع العناية والتخطيط الجيد ثق دائما فيما تفعله واتبع الاجراءات خطوة خطوة حتى لا تضيع الوقت أو تتسبب في المزيد من الاجهاد للصقر، تدرب على الاجراءات وتعلم كيفية استخدام صندوق الاسعافات الاولية، حيث إن ذلك يوفر لك وقتا ثمينا ويؤدي الى انقاذ حياة صقرك.

@ الصدمة:
تبدو اعراضها في انتفاش الريش وعدم الحركة وتنفس سريع غير عميق، وانحناء الرأس مع عينين مغلقتين جزئيا وانكباب الصقر على صدره في بعض الاحيان.

العلاج يتم بوضع الطائر في مكان هاديء ودافيء ومنعزل ومظلم، اذا لم يستطع الصقر الوقوف، احضر فوطة لابقائه في وضع مريح، وارفع الرأس قليلا لحماية الصقر من استنشاق القيء والدم والمخاط، واذا صاحب الصدمة جرح يهدد حياة الصقر ابدأ الاسعافات الاولية في الحال، واذا لم تكن هناك اصابة تهدد حياة الصقر فاتركه دون ازعاج.


@ الجروح والقطع:
في حالة الجروح البسيطة حتى طول نصف سنتيمتر غالبا يحدث في الاحوال العادية ان تشفى هذه الجروح البسيطة بصورة جيدة طالما كان جلد الصقر قادرا على العودة الى حالته الطبيعية بسرعة، مع ضرورة تنظيف المنطقة بعناية بمعقم اليود والميكركروم مع وضع بودرة جروح لايقاف النزيف، مع تغطية الجرح- اذا لزم- بضمادات شاش واضغط عليها بقوة لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق ويجب ترك الشاش على الجرح مع مسح الجرح بمرهم مضاد حيوي اذا كان في رجل الصقر أو قدمه، مع وضع ضمادة مرتخية على الجرح، أما الجروح الكبيرة بطول يزيد على نصف سم أو الجروح الملتهبة حيث تنشأ الجروح الكبيرة من الرضوض مثل حالة اصطدام الصقر بحجر أو شجرة أو فريسة وقد لا تنزف بعض هذه الجروح الخطيرة كثيراً، وخاصة في منطقة عظمة الصدر، ويعتمد ذلك على موقع الاصابة في الجسم. والاسعاف يكون بأن تطهر المنطقة برفق بمعقم اليود والميكركروم وجفف الجرح. اما في حالة النزيف الحاد فقم بتغطية الجرح بشاش معقم اذا دعت الضرورة واضغط بقوة لمدة دقيقتين أو ثلاث دقائق.
مع ضرورة وضع بودرة جروح على الجرح ثم خذ الصقر الى اقرب طبيب بيطري حيث يحتاج الجرح الى اغلاقه جراحيا بشكل جيد.


@ نزيف الفم والأنف:
يشير ذلك لحدوث رضوض بالاضافة الى الاصابة في الرأس ويجب التعامل معه بجدية كبيرة.
وهذه حالة طارئة جداً ويجب الاتصال بطبيب بيطري في الحال والوقت حرج جدا لانقاذ حياة صقرك واحفظ الصقر في مكان هاديء ومظلم.

@ جروح السبوق:
نظف الجرح بصبغة اليود والميكركروم وامسح بمرهم به مضاد حيوي وغطي الجرح بشاش معقم أو بالمليولين وثبته بمضادات لاصقة واذا تسببت الاصابة في قطع الاوعية الدموية أو الاوتار العصبية، فيجب احضار الصقر إلى الطبيب البيطري.


@ كسر الريش:
اولا حاول تهدئة الطائر فإن خفق الاجنحة يزيد الامر سوءا واترك النزيف ليتوقف من تلقاء نفسه ان امكن وان لم يتوقف النزيف امسك عمود الريشة النازفة بالمرقأة (اداة لضغط الاوعية الدموية النازفة) أو بواسطة ملقاط ابري الرأس عند قاعدة الريشة قرب الجلد ممسكا بالجناح بقوة، انزع عمود الريشة الى الخارج ببراعة، واذا حدث نزيف في تجويف الريشة، اضغط عليه لمدة دقيقة بالابهام والسبابة واملأ عمود الريشة المكسورة بودرة الجروح إن امكن، واذا نزعت عمود الريشة، قد يلحق الضرر بتجويف الريشة أو قد يحدث نزيف غزير.


@ كسر المنقار أو الظفر:
قيد الطائر وامسح المنطقة بالشاش واستخدم اداة للكي مثل نترات الفضة وراقب الصقر للتأكد من توقف النزيف وفي حالة عدم السيطرة على النزيف خلال بضع دقائق اتصل بالطبيب البيطري.


@ كسر العظام: تنبه فربما يصاب الصقر بصدمة، وضع الصقر في مكان صغير ومظلم وتأكد ان الصقر في مكان دافيء.


@ كسر الجناح:اذا اكتشفت كسرا مفتوحا، غط العظام المكسورة بالشاش المعقم ولف الكسر بالضمادة بعناية ورفق كما هو مبين في الشكل وقم بتثبيت الضمادة في الوضع الطبيعي للجناح.


@ كسر الرجل:اذا اكتشفت كسرا مفتوحا غط العظام المكسورة بالشاش المعقم وثبت الرجل بالعيدان الصغيرة المحاطة من الجانبين بكرات القطن وضع الصقر في فوط مناسبة لنقله.


@ كسر الإصبع: لف الشاش بصورة مستديرة وضع القدم حول اللفة وثبت القدم الى لفة الشاش بل!!ة لاصقة.

@ الصدمة الحرارية
رش الريش بالماء البارد وضع رجل الصقر في الماء البارد وضع الصقر المريض في حجرة باردة ولا تضعه في مواجهة المكيف اذ ربما يؤدي ذلك الى اصابته بنزلة برد بالاضافة إلى الصدمة الحرارية، وراقب اعراض الصدمة ولف الصقر بفوطة غير مشدودة لحمايته من الارتجاف من البرد وكن حذراً عند رش الماء البارد، يرجى عدم وضع الماء البارد لفترة طويلة جدا، حيث قد يؤدي ذلك الى تبريد الصقر بالكامل وقد يقود ذلك الى مشكلات خطيرة.


@ جرح العين:
ابعد الصقر عن الضوء الساطع ونظف العين بالماء النقي أو الملح المعقم بواسطة حقنة بلاستيكية بدون ابرة وفي حالة وجود جسم غريب في العين، ضع نقطة من قطرة العين أو المرهم للتخلص من هذا الجسم وفي حالة اية شكوك، خذ صقرك الى الطبيب البيطري الذي يمتلك ادوات خاصة لفحص الجرح ومعرفة خطورته.


@الحروق: رش الحروق أو صب عليها الماء البارد وامسح الحروق مرتين في اليوم بكميات بسيطة من مرهم به مضاد حيوي وفي حالة الاحماض ضع طبقة رقيقة من معجون الصودا على الجرح.


@الجفاف أو نقص السكر: في حالة الافراط في التدريب والتجويع الذي تتعرض له صقور القنص في كثير من الاحيان فانه يمكن حدوث جفاف ونقص في مستوى السكر في الدم، فيتم اعطاء الصقر ماء ممزوجا بفيتامينات خاصة وجلوكوز أو فركتوز وذلك عن طريق الفم أو برش المحلول على الطعام واعطاء الصقر ماء عن طريق الفم ورشه على الجسم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://animal.montadarabi.com
 
اسعافات الصقور
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمحبى الحيوانات :: الفئة الأولى :: قسم الصقور والطيور البرية-
انتقل الى: