لمحبى الحيوانات
اهلا بك فى المنتدى ايها الزائر نرجوالتسحيل فى ثلاث خطوات اليميل الباسورد اسم العضو فقط

لمحبى الحيوانات

كل شى عن الحيوانات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موسوعة كلاب الصيد(+صور)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر



مُساهمةموضوع: موسوعة كلاب الصيد(+صور)   الأربعاء أكتوبر 12, 2011 12:10 pm

لا شك أن لكل شخص طريقة خاصة يصيد بها وتكون غالبا محببة إلى قلبه ولا يستمتع إلا بها قد تكون بالصقور أو بالبنادق أو بكلاب الصيد وهو محور حديثنا.
مقدمة عن الكلاب :
يعتقد أن الكلاب من سلالات حيوان شبيه بالذئب عاش منذ ملايين السنين . ويعتقد تاريخياً أن الكلاب كانت من أوائل الحيوانات التي تم استئناسها من قبل الإنسان وقد سجل أنها عاشت قريباً منه منذ حوالي 100.000 سنة . تبع ذلك قيام الإنسان بتربيتها لأغراض محددة وأوضحت أقرب الحفريات أن الكلاب عاشت مع الإنسان منذ ( أواسط العصر الحجري )
فصائل الكلاب :
على الرغم من أن الكلاب لديها تنوع واضح في الصفات الجينية ، بينها اختلاف والفوارق الواضحة تكون عادة في : الحجم ، الشكل . أما ألوان الكلاب الأليفة فهو ناتج تهجين صناعي انتقائي . وقد قسمت الكلاب إلى المجموعات التالية :
كلاب الرياضة (Pointers - Setters –(Retrievers
كلاب الصيد(Bassets - Bloodhounds – Foxhounds)
كلاب العمل(Sheepdogs - Collies – Schnauzers )
كلاب الترير(Bull - Fox – Scottish)
كلاب الألعاب(Chihuawas - Pugs – Poodles )

استعمالات الكلاب :
لقد قام الإنسان بتربية الكلاب لأغراض أكثر من كونها للتسلية ، فمثلاً تستعمل الجيوش الكلاب للحراسة ، وتستعمل الشرطة الكلاب لأغراض الدوريات نظراً للقدرة المتفوقة جداً لأعضاء الشم والسمع لديها ، كما تستعمل الكلاب من قبل الهواة لاصطياد الطيور واقتفاء الأثر ولرعي البط والإوز والأغنام والأبقار ، وأيضاً لتقديم العروض السينمائية والتلفزيونية وعلى المسرح . كذلك تجرى للكلاب عروض خاصة لتحديد أفضلها من ناحية : الشكل ، الامتثال للأوامر ، والطاعة ، وذلك في بلدان عدة . كما تأكل لحومها في بلاد عديدة من العالم . أيضاً تستعمل الكلاب كمرافقين لمن ليست لديهم صداقات أو علاقات اجتماعية ، وكذلك لقيادة وإرشاد فاقدي البصر ، وكذلك لقيادة الزلاجات في المناطق الشديدة البرودة مثل الإسكيمو ، وحالياً تستخدم من قبل الشرطة والجمارك للكشف عن المخدرات والمتفجرات .
ومما سبق يتضح لنا الترابط القوي بين الإنسان والكلاب وهذا التنوع الرهيب في استعمالاتها ، ولم يأت ذلك إلا نتيجة السنوات الطويلة من العلاقة بينهما
صفات الكلاب :
هناك فوارق كبيرة في الوزن بين فصائل الكلاب ولكن إجمالاً نقول أن وزن الكلب البالغ يتراوح بين 2 - 99 كغم ( 4 - 220 باوند ) ، والارتفاع ( وهو المسافة من أعلى الكتف إلى الأرض ) ما بين 12.5 - 90 سم ( 5 - 35 أنش ) وذلك حسب الفصيلة . ويمكن تقسيمها إلى :
كلاب اللعب أو المنمنمة ويبلغ ارتفاعها حتى 25 سم ( 10 أنش ) .
الكلاب الصغيرة الحجم من 25 - 40 سم ( 10 - 16 أنش ) .
الكلاب المتوسطة الحجم من 41 - 60 سم ( 16 - 24 أنش ) .
الكلاب الكبيرة الحجم أكثر من 60 سم ( 24 أنش ) . إن الفارق بين فصائل الكلاب يكون عادة في الشكل الخارجي فقط وليس في تركيبها التشريحي الداخلي ، والاختلاف يكون دائماً في : الحجم ، طول الأقدام ، طول أو قصر الخطم ( الأنف ) ، حجم وشكل الأذن ، طول وشكل وتكوين الذيل ، طول وكثافة ولون وشكل شعر الجسم . وشعر الجسم إما أن يكون طويلاً أو قصيراً ، مجعداً أو مستقيماً ، ويمكن أن يحتوي أو لا يحتوي على فراء أسفل منه ، هناك بعض الفصائل كفصيلة
(Mexican Hairless ) تقريباً لا يوجد لها شعر نهائياً . أيضاً الصوت يختلف من فصيلة لأخرى فمثلاً فصيلة الباسينجي ( Basenji ( لا تصدر أي نوع من الأصوات واقعياً ، أما فصائل أخرى من كلاب المطاردة والصيد كمثال
( ( Coonhounds - Bloodhounds - Beagles مشهورة بصوتها المميز والقوي في النباح . لا يعتبر النظر جيداً بالنسبة للكلاب ، ما عدا درجات الرمادي فالكلاب غير قادرة على تمييز الألوان . وتعتبر حاسة الشم لديها قوية جداً ومتطورة لدرجة أن بعض فصائل الكلاب لديها القدرة على تعقب الروائح القديمة أو التي مضى عليها فترة زمنية طويلة وشبه اضمحلت . يوجد لدى الكلب البالغ 42 سناً بما فيها القواطع ، والكلاب الصغيرة ( الجراء ) لديها أسنان لبنية تسقط وتستبدل بالدائمة ابتداءً من الشهر الخامس من عمرها . شكل الرأس عند الكلاب مطاول مع وجود فكين وأسنان قوية ، الأرجل قوية وبها مخالب متوسطة الطول ، وللشرب يستعمل الكلب لسانه للّعق ، الكلاب عموماً لا تعرق وتتخلص من الحرارة عن طريق رطوبة الأنف والتبخير من اللسان واللهث . يوجد لدى الكلاب جهاز هضمي شبيه بآكلات اللحوم ولكن يستطيع هضم الخضار المطبوخة واللحوم والحبوب . تصل أنثى الكلاب (Bitch ( إلى البلوغ في سن ما بين 7 - 18 شهراً من العمر ، وفترة الحمل تتراوح ما بين 62 - 63 يوماً ، وعدد المواليد ( الجراء ) ما بين 4 - 6 جراء صغيرة ، وجراء الكلاب الكبيرة الحجم تولد بأحجام ضخمة نسبياً ، وتولد الجراء عمياء ولا تفتح أعينها إلا في اليوم العاشر من عمرها . وتعتبر الكلاب كاملة النمو في عمر عامين ، أما إذا بلغت سن 12 سنة فتعتبر كبيرة ( هرمة ) ، وتعيش الكلاب عادة حتى عمر 20 سنة .
صفات السلوقي الأصيل :
الصدر: يجب أن يكون قويا وعميقا.
الرأس: يجب أن تكون المسافة بين الأذن عبر سطح الرأس عرض إصبعين مع كثير من جلد عند الخدين والأذنين.
الأرجل الأمامية: المرافق يجب أن تكون من الصعب ضغطها معا والمعاصم يجب أن تكون صغيره والبراثن متجهة بزاوية صغيرة إلى الأمام.
الأرجل الخلفية: العرقوب يجب أن يظهر بسهولة وسرعة دوران عند العدو السريع.
الذنب: يجب أن يكون وبره جيدا ومتوازنا.
الجسم: المنحدر الأساسي للجسم يجب أن يكون من الذنب وحتى الكتف معطيا انطباع السرعة, الخلفية أعلى من الكتفين, وظهر مقوس ذو عمود فقري ظاهر دلالة على السرعة.
الخصر: يجب أن يكون دقيقا من أجل العدو السريع والدوران ويجب أن يكون بعرض ثلاثة أو أربعة أصابع بين عظمتي الورك مقاسه من الظهر مع جوف عميق بين هاتين العظمتين.
الخف الخلفي: التسطح يظهر سهولة وسرعة حركة الكلب عند العدو السريع على الرمال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة كلاب الصيد(+صور)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمحبى الحيوانات :: الفئة الأولى :: اقسم هواة لكلاب-
انتقل الى: