لمحبى الحيوانات
اهلا بك فى المنتدى ايها الزائر نرجوالتسحيل فى ثلاث خطوات اليميل الباسورد اسم العضو فقط

لمحبى الحيوانات

كل شى عن الحيوانات
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دليل سلو كيات القطط 9 اجزاء

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 613
نقاط : 1888
تاريخ التسجيل : 19/08/2010
العمر : 27
الموقع : المنوفية

مُساهمةموضوع: دليل سلو كيات القطط 9 اجزاء   السبت أغسطس 13, 2011 7:19 am





دليل سلوكيات القطط مجمعه..


الجزء الأول:سلوك القط:
فهم سلوك القط:
----------
احيانا تتعجب من بعض تصرفات قطك و يجول فى خاطرك اسئلة مثل: لماذا لا ياكل قطى اى من الطيور او الفئران التى يصطادها؟ او لماذا يلعب قطى معى اثناء الليل؟ كل هذه الاسئلة تاتى فى ذهنك , تتصرف القطط تصرفات شاذة لاسباب جيدة , ربما تبدو تلك الاسباب غير منطقية بالنسبة لنا نحن البشر , قد يفعل القط اشياء قد تقوى العلاقة مابينك و بينه.
سيتم شرح العناوين التالية:
1- حواس القط.
2- لغة جسد القط .
3- سلوك التحديد و البخ عند القط.
4- سلوك القط غير المعتاد.
5- التصرفات الاجتماعية للقطط.
------------------------
1- حواس القط:
------------
تمتلك القطط حواس متطورة مما جعلت منهم مفترسين جيدين , تتمتع القطط بالمراقبة حتى لو كانت تتجول او تلعب او حتى تاكل وجبة خفيفة , الحواس التالية هى اهم حواس القطط:

* السمع:
تستطيع القطط ان تكتشف ذبذبات صوت العديد من الثديات الاخرى بما فى ذلك الكلاب , ان حاسة السمع متطورة جدا لدى القطط لدرجة تجعلهم يكتشفوا جهة الضوضاء او الصوت بدون اكثر من خمسة درجات من الخطا و هذة الحاسة تجعلهم مفترسين فعاليين جدا.
* الرؤية:
حدة البصر لدى القط اكثر بعشرة اضعاف من البشر , بناء شبكية العين تتضمن (كاشف حركة) لتمكن القط من تحديد موقع الفريسة ,كما ان القطة تمتلك رؤية ليلية ممتازة تستطيع بها تعقب فريستها فى الظلام.
* حاسة الشم:
حاسة الشم هى مصدرها الرئيسى لتحديد هوية الاشياء فى بيئتها , تستطيع القطط التمييز مابين 200 مليون رائحة فحاسة الشم مهمة جدا للقط و قد تكون هذه الحاسة هى سبب السلوك المحير المقلق للقط.
* شوارب القط:
كل شارب للقط هو جهاز استقبال معقد يتيح للقط معرفة اى تغيرات فى البيئة مثل التحركات الصغيرة و تيارات الهواء او التغير فى ضغط الهواء و اتجاه الريح و درجة الحرارة . تساعد الشوارب القط السير فى الظلام وتحسس الممرات الضيقة كما يستطيع القط ان يغير من وضع شاربة حتى يتمكن من جمع اكبر معلومات عن فريستة.
* حاسة اللمس:
تستمتع القطط بان يتم لمسها من قطط اخرى و من البشر . عندما تولد القطط الصغيرة تقوم الام بلعقهم لتكشف عن ميلها . اذا كنت تريد فطتك ان تكبر و تكون من النوع الذى يحب ان يحمل و يداعب عليك ان تكثر من حملها اثناء فترة الصغر.
* حاسة الصيد او القنص:

القطط صيادون ممتازون ويحبوا مطاردة الفريسة , حتى لو كانت لعبة او حشرة .
اغلب القطط تتستمتع بحاسة الصيد حتى القطط التى تعيش بداخل المنزل تبحث عن وسائل لكى تنمى من مهارة الصيد لديها, اغلب القطط تحب مطاردة الفئران و القوارض الصغيرة و بعضهم بارع فى اصطياد الطيور و ايضا الارانب.
تفضل القطط المنزلية اللعب بفريستها على اكلها الا انهم فى بعض الاحيان ياكلوها و من ثم يوبخون لهذا التصرف . و عادة تطوف القطط باحثة عن الحشرات لارضاء غريزتها.
------------------------------------------------------------------
2- لغة جسد القط:
-----------
يستخدم القط لغة الجسد للتواصل و اذا علمت تلك اللغة سوف تفهم و تتنبا بشعور و تصرفات قطك.
*خدع الذيل:
حركات ذيل القطة تعبر عن افكارة من الممكن ان يكون مؤشر لحالة مزاجة او ربما انذار لنيه.

مثال: اذا قررت القطة انها اخذت قسطا كافيا من الملاطفة سوف تهز ذيلها فى نفاذ صبر , اذا لم توقف الملاطفة سوف تهدر بنعومة او تعضك.
فالقطط المضطربة تهز ذيلها سريعا يدل على انه مؤشر تهديد اما اذا كانت تهز ببطء فيدل على قلق القط, واذا دخل القط فى نزاع فانه يرفع ذييله فى الهواء باستقامةويدير جسمة بطريقة جانبية ليظهر اوسع.
مع الفريسة تهز القطط ذيولها بحركات رقيقة لتنبه القطط الاخرى انها على وشك الصيد, اما القط الخائف من قط اخرى فهو يضع ذيله بين ارجله دليلا على الاستسلام.
* حديث الجسم:
وقفة القط و حركة اذنة تدل على شعور القط , عندما تمد القطة جسمها براسطة رفع فرائها الى الاعلى تدل على انها واثقة من نفسها و مهياة للاعتداء , و عندما ينكمش جسد القط و تكون ارجلها تحت جسدها فهذا استسلام.
اذا كان القط اذنه الى الوراء و فى حالة ثبات فهو يفكر غير واثق من الحركة التى يريد ان يقوم بها اما اذا كانت اذنه الى الخلف و جسمة منخفض فيدل على الخجل و الندم.
------------------------------------------------------------------
3- سلوك التحديد و البخ عند القط:
---------------------
سلوك التحديد هو سلوك شائع بين القطط يشعرهم بالامان و الى ان المكان الذي يتواجدون فيه مالوف.

يقوم القط بسلوك البخ على حيوان جديد او غريب ليوضح مقامة الاجتماعى.
* ظاهرة رش البول علامة على مجىء فصل التزاوج:
ان هذا السلوك شائع بين القطط الذكور و الاناث خلال فترة التزاوج , يقوم القط الذكر برش البول عندما يثار بواسطة حضور انثى و هذة الانثى تمر بفترة الشبق , فيقوم برش البول ليثبط عزيمة اى ذكور اخرى من التطفل .
----------------------------------------------------------------
4- سلوك القط غير المعتاد:
----------------------
* قطط خائفة:
عندما تقضى قطتك اغلب الوقت تحت الاثاث او فى غرف النوم البعيدة او مجرد غائبة عن النظر فذلك يكون افصاح عن خوف .
تتنوع شخصية القطط و لكن اكثر نوع شخصية مشترك بين اغلب القطط هو الجبن و تلاحظ ذلك عند زيارة احد الغرباء المنزل.

- فى اوقات قليلة قد تتجنب القطة التعامل مع فرد معين فى الاسرة , من الممكن ان يكون هذا الفرد قد صرخ فى وجهها بشدة نتيجة لانها صعدت على منضدة الطعام فيشعرها بالخوف دون ان يعلم او قد تشعر بالخوف من شخص ما دون ان يتعرض لها لمجرد انه انفعل و تعصي فى موقف ما كالصراخ اثناء مشاهدة كرة القدم مثلا.
بعض القطط حساسة عن غيرها من جراء اى ضجة او حركة مفاجئة , لكى تساعد قطك ليقلل من سلوكة الجبان شارك اشخاص اخريين فى اشياء يحبها القط مثلا كطفل او زوج بامكانة ان يقوم بنشاط يحبة القط مثل ان يقوم هذا الشخص باطعام القط طعامه المفضل و لذا فيربط القط ما بين حضور هذا الشخص و ما بين نشاطة المفضل و هكذا يقلع نهائيا القط عن سلوكة الجبان.
* سلوك تناول الخضروات( الزرع):
بالرغم من اننا نفكر فى القطط كاكلى لحوم الا ان العديد من القطط مولعة باكل الخضروات ربما قد تقضم العشب فى الحديقة او النباتات المنزلية او اشياء اخرى مشتركة كاربطة الحذلء , قد يكون سبب تناول القط العشب هو ان يحفزة على التقيؤ لكى يخرج ما فى معدته من شعر نتيجة عملية تنظيف و لعق القطة لنفسها ولكن اذا زاد الامر و فاق الحد عليك باستشارة الطبيب البيطرى .
- قد تقوم القطة بسلوك العجن و قد ترى ان هذا السلوك يدل على سعادة قطتك الصغيرة الا ان القطط البالغة تفعل هذا ايضا ارتدادا لايام طفولتها.... فسلوك العجن هذا تفعلة القطط المولودة مع القطة الام ليزيدوا من تدفق الحليب , اذا وجدت قطتك تفعل ذلك قم بوضع لها وسادة تفعل فى قلبها هذا السلوك.
------------------------------------------------------------------
5- التصرفات الاجتماعية للقطط :
------------------------

- التزاوج فى القطط:
______________
* القط الذكر:
ان القط الذكر يقوم بقتال الذكور الاخرى ليكون اكثرهم قوة و هيمنه و ياخذ مكانا اجتماعيا بين القطط اما الذكر المخصى فلا مكانة اجتماعية له.
*القطة الانثى:
ان القطة الانثى عندما تاتيها دورة الشبق فانها تبحث بقلق عن ذكر للتزاوج و يصبح صوتها اجش اذا تركت الانثى دون تزاوج و اهملت فانت تعرض صحتها للخطر , يبحث الذكر عن القطط الانثى للتزاوج باستمرار و تبدا فترة التزاوج من يناير و تزداد فى مارس او ابريل , يونيو و سبتمبر و تتوقف فى اكتوبر و ديسمبر .
* عملية الاغراء:
فى بداية التزاوج تقوم القطة الانثى برفض التزاوج من رفيقها قبل الموافقة و تبوء مواء القط الذكر بالفشل الا انها بعد عدة محاولات تلين الانثى و تبدا بالدحرجة للقط الذكر.
* الاتصال الجنسى:
بعد العملية الاولى من هذا الاتصال قد يقوما بتكرار هذة العملية عدة مرات و بعدها قد تبحث القطة عن قط اخر للتزاوج رغم نجاح عملية التزاوج من القط الاول.
--------------------------------------
- اللعب و القتال:
____________
يستطيع المراقبون ان يميزوا بين اللعب و القتال تلك الارشادات قد تساعدك فى التمييز بينهما:
* هدوء مواء القطط يدل على اللعب اما القتال بين القطط فيعلو صوت و مواء القطط.
* اذا احد القطط مصاب سوف فبالتاكيد هذا ليس لعبا.
* القتال بين القطط يجعل بين القططتين مسافة .
* اذا تقاتل قططتين احداهما ستاخذ موقع دفاعى و الاخرى هجومى
الجزء الثاني:
سلوك القطط المنزليه:
--------------------------------------------------------------------------------

لماذا يحب القط أن نمسح بيدنا على ظهره؟

لماذا تحب القطط أن نمسح بيدنا على ظهرها ؟؟
الحقيقة العلمية وراء هذا التصرف من القط من حيث حبه لأن نمسح بيدنا على ظهره وأن نمسح منطقة الرأس والوجه بأصابعنا بخفة هو أن القطط حينما تولد فان القطة الام تقوم فوراً بلعق ( لحس ) أجسامهم لتنظيفها وبخاصة منطقة الؤخرة لمساعدتهم على التبول والتبرز لأنهم لا يمكن أن يقوموا بالتبول والتبرز من تلقاء أنفسهم الا اذا قامت الام باستخدام لسانها للعق منطقة الشرج بهدف عمل تنشيط ( Stimulation ) لعملية الاخراج ،، ومن هذه اللحظة يتولد عند القطط الصغار أن الام هى التى تتولى توفير الاكل والنظافة والحماية لهم
وحينما تكبر القطط وتصل لمرحلة البلوغ فانها تبدأ فى التعامل مع الانسان ( اللى هو صاحبها ) على أساس أنه هو الأم بالنسبة لها ،، وهذا ببساطة لأنه هو الذى يتولى عملية توفير الاكل والاهتمام والرعاية والحماية بالنسبة لها ،، وبالتالى عندما نمسح بكف اليد على ظهر القط فان كف اليد ـ من وجهة نظر القط ـ هو ( لسان أمها ) حيث أن احتكاكه بظهرها يعطيها نفس الاحساس وتبدأ على الفور فى الدلع والاستسلام لصاحبها مع تكرار المسح على الظهر !
المضحك فى الموضوع ان القط البالغ عندما نمسح على ظهره فانه يقوم بالدوران واعطائك ( مؤخرته ) مع رفع الذيل لأعلى فى وضع رأسى وذلك لكى تقوم بكف يدك ( اللى هو لسان أمه من وجهة نظره ) بتنظيف هذه المنطقة !! وحينما نراقب سلوك القطط الصغيرة وهى بصحبة أمها نلاحظ أنها تقوم برفع ذيلها الصغير لأعلى وتوجيه منطقة المؤخرة الى وجه وأنف الأم فى اشارة الى أنها ترغب فى دعوة الأم الى تنظيف هذه المنطقة من الجسم!
أعتقد ان النقطة الاخيرة دى قد تثير الضحك والسخرية لدى البعض منا ولكن والله هذه هى الحقيقة العلمية بالكامل حول هذا السلوك ،،،
السؤال الثانى : لماذا تقوم القطط بالاحتكاك برأسها وجانب جسمها على ساق أصحابها ؟
دائماً ما نلاحظ ان القط عندما يلتقى بشخص يعرفه ( لنفرض انك كنت خارج المنزل مثلاً ثم رجعت )فانه يقترب من سيقان هذا الشخص ويقوم بحك رأسه من أول الفم مع المشى للأمام وحك جانب جسمه على ساق صاحبه مع رفع الذيل الى أعلى وبوضع مائل بحيث يلامس صاحبه ،، ويتوقف وينظر لأعلى ثم يعاود تكرار هذه الحركة عدة مرات
بالطبع كلنا سنفسر هذا التصرف على أنه تعبير عن الحب والارتياح للقاء صاحبه ولكن الحقيقة العلمية هى أن القط عندما يفعل ذلك فانه يقوم بوضع رائحته الخاصة ـ وبدون أن ندرى ـ على أقدامنا وملابسنا !! ان ما يحدث فى الواقع أن القط يبدأ بمسح مقدمة فمه وأنفه فى ساقنا وهما يحملان رائحته الشخصية ثم يحتك بجسمه مع المشى للأمام لكى يقوم بتوزيع هذه العلامة الخفية على أرجلنا أو ملابسنا ثم أخيراً يحك ذيله وهو ـ بالطبع ـ يحمل رائحة القط وبدرجة تركيز أعلى ليؤكد ثبات هذه العلامة الخفية على أرجلنا ،،، طيب وليه بيحط ريحته علينا وعلى هدومنا ؟؟؟؟
الاجابة ببساطة انه علشان ( يثبت ملكيته وحيازته ) لهذا الشخص بحيث ان لو أى قط آخر حاول التقرب لهذا الشخص سيدرك فوراً من خلال هذه الرائحة الرسالة التحذيرية التى وضعها قط حضرتك على هدومك بدون أن تدرى وهى : إوعى تقرب ناحية الشخص ده علشان ده بتاعى أنا
وطبعاً نحن لن نستطيع شم رائحة هذه ( البصمة ) لأن حاسة الشم لدينا ضعيفة للغاية مقارنة بحاسة الشم لدى القطط
أنا عارف ان الكثير مننا سيضحك على الموضوع ده بس برضه ـ والله ـ هى دى الحقيقة العلمية !!!

(3) عندما يصيد القط فأراً ، لماذا يحضره لك ؟
قد يلاحظ البعض منا أن القط حينما يستطيع الامساك بفأر أو عصفور أو برص أو أى فريسة من أى نوع فإنه يقتله أو ( يهريه ضرب الأول ) ثم يمسكه بفمه ويحضره لك فى سريرك أو فى أى مكان انت موجود فيه ،، طيب ليه القط بيعمل كده ؟؟
الاجابة العلمية ببساطة هى ان حضرتك صياد فاشل وكسلان وغير قادر على توفير الطعام لنفسك
ان ما يحدث هو أن القط حينما يرتبط بصاحبه فانه يكون معه علاقة حميمة جداً يكون فيها القط فرداً من أفراد الاسرة ،، والمعلوم أن القطة الام تقوم ـ كسلوك غريزى ـ باحضار الفرائس التى تصيدها أو أى طعام آخر الى أطفالها وتقوم فى أول مرة باحضاره وتناوله أمامهم ثم فى المرات القليلة التالية تقوم باحضار الفريسة بعد قتلها تماماً الى القطط الصغيرة وتتركها لهم ليأكلوها ، وبعد أن يصل الصغار الى عمر شهرين تقوم باحضار الفريسة ( فأر مثلاً ) وهى مازالت حية أو مصابة الى الصغار ليقوموا بالاجهاز عليها وافتراسها ،، كل ده طبعاً لاعطائهم درس فى كيفية الاعتماد على النفس فى توفير الطعام لأنفسهم مستقبلاً
وحينما يكبر القط فانه يقوم باتباع نفس الاسلوب مع صاحبه ( اللى هو عاجز عن صيد الفئران من وجهة نظر القط ) ويعتبر أن توفير الأكل لصاحبه الانسان هى أحد مسئولياته اذا اتيح له ذلك ،، بالطبع احنا اللى بنوفر الاكل للقط ولكن اللى بيعمله القط فى الحالة دى هو سلوك غريزى لا يمكن تغييره ، لذلك اذا القط جاب لحضرتك صرصار مثلاً فى السرير فيجب عدم تعنيف القط على هذا السلوك لأنه يقصد اعطائك (هدية) لا أكثر !! عليك انك تأخد الصرصار وتتخلص منه وتدلع القط وتظهر له سعادتك بهذا التصرف !! وهى دى ـ برضه ـ الحقيقة العلمية وراء الموضوع ده

(4) لماذا يلعق القط نفسه دائماً ؟
طبعاً الاجابة التى تتبادر لذهننا جميعاً هى أن القط حيوان نظيف ويحب أن يكون فراؤه نظيف دائماً ،، فى الواقع ان هذا هو جزء صغير من الحقيقة العلمية وراء هذا السلوك
كلنا يلاحظ أن القط يبدأ فى لعق ( لحس ) فراؤه بعد تناول وجبته من الطعام ثم يبحث عن مكان دافئ وهادئ للنوم ، طيب ليه بينظف نفسه قبل ما ينام مش بعد ما يصحى ؟؟ الثابت علمياً أن الفراء النظيف الذى تكون شعيراته غير ملبدة يشكل طبقة عازلة ضد البرودة وبشكل أفضل كثيراً من الفراء الذى تتشابك شعيراته وتكون ( ملبدة ) ، لذلك يحرص القط ـ وخاصة فى أيام الشتاء الباردة ـ أن يجعل فراؤه ممشطاً بشكل جيد لحماية نفسه من البرد بشكل أفضل ( سنلاحظ أنه دائماً ما يفعل ذلك قبل النوم مباشرة )
أما فى أيام الصيف الحارة فإن القط يزيد من لعقه لفراؤه بشكل أكثر من الايام الباردة وبخاصة اذا تعرض للآشعة الشمس المباشرة مما يرفع درجة حرارة جسمه ، وبما أن القط يختلف تماماً عن الانسان من حيث عدم وجود مسام على جسمه لافراز العرق وترطيب جسمه لذا فان الحل الوحيد امامه هو أن يبلل فراؤه بريقه للاسراع بعملية التبخير وبالتالى تلطيف درجة حرارة جسمه ، وأحياناً أخرى ممكن أن نرى القط ( مدلدل ) لسانه لتبخير الماء وان كان هذا غير شائع كثيراً بالنسبة للقطط وانما تفعله تقريباً كل الكلاب
النقطة الاخيرة هى أن القط حينما تحمله حضرتك وتحضنه بين ايديك اللى بيحدث انك بتنقل رائحتك الشخصية له هو ، فى حين ان القط مش عايز كده !! القط دائماً يريد أن يضع رائحته هو عليك وليس العكس ( عرفت ليه هو بيتمسح فيك ؟؟ ) !! لذلك بعد ما حضرتك حتسيب القط من حضنك ممكن تلاحظ انه حيلحس نفسه علشان يحط ريحته ( أو البارفان الشخصى بتاعه ) مرة تانية على نفسه علشان سعادتك ضيعت له تركيزها لما حضنته !! وهدف القط من النقطة الاخيرة دى هو انه يحذر أى قطط غريبة من مجرد الاقتراب من المنطقة اللى هو موجود فيها من خلال وضع رائحته الشخصية على فراؤه !!
غريبة الحكاية دى ،، مش كده ؟؟ وبرضه هى دى الحقيقة العلمية الكاملة وراء هذا السلوك !!!

(5) لماذا (يبخ ) القط عندما يغضب ؟
سنلاحظ جميعاً أن القطط كلها "بتبخ" لما بتغضب أو أثناء المشاجرات سواء مع قطط أخرى أو كلاب ، والحقيقة العلمية وراء هذا السلوك غريبة نوعاً ما : إن ما تفعله القطط هو تقليد غريزى وبالحرف الواحد لما تفعله الأفاعى ! أسلوب الفحيح ثم بصق السم فى أعين الحيوان الذى يهاجمها ، والمعلوم أن كافة الحيوانات المفترسة لديها خوف غريزى من الافاعى وهى تعلم تماماً أن أى تعامل خاطئ لها مع أفعى سامة قد يكون غير مأمون العواقب بالمرة ، لذلك فإن القط يتبع نفس الاسلوب فى مواجهة كلب مثلاً يفوقه فى الحجم والوزن ، بالطبع ان الهروب من الكلب ليس حلاً جيداً فى جميع الحالات وبالتالى فان القط يستلهم نفس أسلوب الأفعى فى الدفاع عن نفسها فيبدأ فى اصدار صوت مشابه تماماً لصوت الافعى ( Hissing ) وهذا الصوت يثير الخوف الغريزى لدى الكلب من الثعابين فاذا لم ينصرف الكلب بعيداً فانه يبدأ فى البصق المفاجئ ( spitting ) فى وجه الكلب مما يصيب الكلب بالذعر حيث أنه يتصور أن لعاب القط سام وسيصيبه حتماً بالعمى المؤقت !!
الحكاية دى غريبة نوعاً ما ولكنها ـ برضه ـ هى الحقيقة العلمية وراء هذا السلوك !!


(6) لماذا يلتف القط بجسمه حول نفسه عندما ينام ؟
الحقيقة وراء هذا الموضوع عجيبة أيضاً ... بمعنى انه ليه القط بيتكور حول نفسه لما بينام ؟؟ قد يعتقد البعض ان القط حينما يلتف بجسمه حول نفسه عند النوم فانه يحفظ درجة حرارة جسمه بشكل أفضل مما لو نام بجسمه ( مفرود ) مثل الانسان مثلاً ،، الحقيقة العلمية إن هذا هو أحد الاسباب الغير رئيسية وراء هذا التصرف من القط ولكن السبب الرئيسى وراء ذلك هو سلوك غريزى ونوع من التخفى من الاعداء من الحيوانات المفترسة والطيور الجارحة كالنسور مثلاً وفيه يقوم القط بتقليد لأسلوب الافاعى !! طيب ازاى يعنى ؟؟
عندما يتكور القط حول نفسه أثناء النوم فان شكل جسمه مع وضع الذيل يبدو من وجهة نظر أى حيوان مفترس أو نسر جائع على شكل أفعى ضخمة ملتفة حول نفسها فى وضع الهجوم ( لاحظ أن القطط البرية على سبيل المثال لون الفراء وبخاصة الذيل يكون مشابه تماماً لشكل ولون وحجم الثعبان ) ومن المعلوم أن الحيوانات المفترسة والطيور الجارحة معظمهم لديهم خوف غريزى متأصل من الثعابين ويتعاملون معها دائماً بحذر شديد ،، لذلك فإن النسر على سبيل المثال وهو يبحث عن فريسة أثناء الطيران سيفكر 1000 مرة قبل الانقضاض على القط من أعلى لأن شكله ـ وبخاصة ذيله ـ وهو نائم مثل الأفعى المتحفزة وطبعاً الخطأ الأول معها سيكون هو الخطأ الأخير !! لذلك يكون من الافضل بالنسبة له البحث عن أرنب أو أى طائر آخر بدلاً من خوض مغامرة غير مأمونة العواقب !!!
وبرضه هى دى الحقيقة العلمية حول هذا السلوك

(7) لماذا يقوم القط بتقويس ظهره أثناء المشاجرات ؟
بالتأكيد كلنا شاهدنا مشاجرات للقطط مئات المرات ،، ولكن السؤال هو لماذا يقوم القط بتقويس ظهره واستنفار شعر ظهره وذيله أثناء المشاجرة مع قط آخر أو كلب ؟
الاجابة السهلة هى إن القط بيهدف من ذلك الى زيادة حجم جسمه لارهاب الخصم وجعله يعتقد أنه مقدم على معركة مع قط يفوقه فى الحجم والوزن ،، ولكن ما هى استراتيجية الخناقة ؟؟
1) القط الذى يشعر أنه خائف من خصمه هو الذى يلجأ الى هذا الاسلوب مع ملاحظة أنه دائماً فى بداية المشاجرة ما يواجه القط الأقوى بجانب جسمه وليس برأسه مع الوقوف على أطراف الاظافر لاكتساب المزيد من الارتفاع وذلك لكى يظهر جسمه بالكامل للقط الأقوى لعل وعسى أن ينفع معه أسلوب التخويف ! ( يعنى شايف عضلاتى عاملة ازاى ؟؟ )
2) القط الأقوى وهو المسيطر يتوجه للأضعف بدون تقويس ظهره على الاطلاق وذلك لأنه واثق تماماً من قدرته على هزيمة خصمه وأنه ليس فى حاجة الى التضخيم من حجمه عن طريق تقويس الظهر ( يعنى حأضربك حأضربك ! )
وهذه هى الحقيقة العلمية وراء هذا الموضوع


(Cool لماذا يلعب القط بالفريسة دائماً قبل قتلها ؟
كلنا نعلم أن القط حينما يصيد فأراً مثلاً فانه لابد أن يلعب به اولاً ويقوم برفع الفأر بمخالبه وقذفه الى أعلى فى الهواء ثم تركه للسقوط على الأرض عدة مرات ثم التظاهر بأنه لا يراه وترك الفرصة للفأر فى الهرب ثم الانقضاض عليه مرة أخرى ،، يمكن أن نسمى ذلك نوع من التعذيب أو السادية ،، ولكن لماذا ؟؟
الثابت علمياً هو أن القط صياد بالفطرة ( Natural Hunter ) وهذه الغريزة لا يمكن نزعها منه حتى بالرغم من تربية القط فى المنزل أو الشقة وتوفير الطعام بكمية مناسبة له ،، فالقط لابد أن يمارس هذه الغريزة بلا جدال ولو حتى من خلال اللعب ،، وكافة أفراد العائلة القططية لها نفس الأسلوب فى الصيد والقتل وهو يعتمد على التربص بالفريسة ثم مفاجئتها بالانقضاض السريع جداً ومحاولة الوصول الى الرقبة لعضها من الخلف وغرس الأنياب فى الفقرات العنقية وبالتالى اصابتها بالشلل ثم افتراسها ،، وهذا هو الاسلوب الذى يمكن أن نلاحظه عندما يقوم القط باللعب فهو يقوم بلف يديه وقدميه حول ذراعنا ثم يحاول عض يدنا من خلف المعصم لأنه يتخيل أن هذه هى رقبة الفريسة
المهم ان القط حينما يتمكن من الامساك بالفأر فانه يعلم تماماً أن الفأر قادر على الدفاع عن نفسه وخاصة اذا كان حجمه كبير نسبياً وبالتالى فهو ليس على استعداد لتلقى عضة مؤلمة جداً من الفأر حينما يقترب بوجهه من رأس الفار لكى يقوم بتوصيل العضة القاتلة لعنقه ، لذلك يحرص دائماً على استعمال مخالبه للسيطرة على الفأر ثم رفعه فى الهواء والقاؤه على الارض عدة مرات متتالية ، وهذا يؤدى الى اصابة الفأر بالدوار وعندئذ يمكن الاقتراب بأمان من رأس الفأر للقيام بالعضة القاتلة النهائية
أما بالنسبة للقطة الانثى فهناك سبب وجيه جداً يدفعها للعب بالفأر أو الطائر وعدم قتله على الفور ألا وهو أنها تريد الاحتفاظ به على قيد الحياة لإحضاره لصغارها لكى تقوم بتدريبهم على كيفية قتل وافتراس الفريسة المنهكة ( بلغة الجيش كده حاجة اسمها بيان على المعلم ) اذ لابد للصغار من التدريب على أسلوب قتل الفريسة وبالطبع من الافضل والواقعى تطبيق ذلك على فريسة مصابة وليست ميتة !!
عموماً هذه هى الحقيقة العلمية وراء هذا السلوك


(9) لماذا يحرك القط رأسه للجانبين قبل الهجوم ؟
هذه الملاحظة يمكن ألا يكون قد لاحظها الكثيرون من أصحاب القطط ألا وهى أن القط دائماً ما يقوم بتحريك رأسه لأعلى وأسفل أو للجانبين بمجرد ما يلحظ هدفاً يرغب فى الانقضاض عليه ، حتى أثناء اللعب : إذا حضرتك قمت بملاعبة القط بقطعة من الحبل مثلاً ستلاحظ أن القط بدأ فى التربص ثم يأخذ عدة خطوات سريعة للإقتراب من الحبل ثم يتوقف ويأخذ وضع الانقضاض ثم يحرك رأسه حركة سريعة لأعلى وأسفل أو للجانبين ( كأنه بيشب ) ثم ينقض على الهدف بدقة متناهية ... طيب ليه الحركة دى ؟
القطط تتمتع بما يسمى ( الرؤية المزدوجة المقربة ) ( Binocular vision ) ولديها مجال إبصار مدهش فضلاً عن حدة البصر مما يمكن القط من ملاحظة أدق حركة لجسم ما يتحرك فى الظلام التام بدون أى صوت على بعد 15 متر ،، وبمجرد ما يحدد القط هدفه ( سنفترض أنه عصفور مثلاً ) فإنه يقوم بتحريك الرأس لأعلى وللجانبين لأن ذلك يعطى لمخ القط عدة صور مجسمة ومن زوايا مختلفة للهدف فيحدد من خلال هذه الصور المسافة التى تفصله عن العصفور بدقة متناهية تكاد تكون بالمليمتر لأنه أثناء الصيد لا يوجد أى مجال للخطأ ، وبالتالى عندما يقفز القط فى الهواء للإنقضاض على العصفور فان احتمال الخطأ غير وارد أصلاً فيستحيل أن يهبط قبل العصفور أو بعده وبالتالى يصبح احتمال افلات الفريسة صفر فى المائة !!! المسألة أشبه بشخص بيلعب بلياردو : أثناء اللعب مؤكد حضرتك بتلف حول ترابيزة البلياردو عدة مرات وتوطى وتحاول تبص للكرة من زوايا مختلفة علشان تعرف حتلعب ازاى !! مش كده ؟؟
ودى هى الحقيقة العلمية وراء هذا السلوك !!!


(10) لماذا تحب القطط أكل الحشائش أحياناً ؟
قد نلاحظ أحياناً أن القط يقوم بأكل أو مضغ الحشائش ( إذا كان لديك أحواض زرع ونباتات فى الشقة ) أو انه يحاول أكل شيئاً من الخضروات الطازجة التى نقوم بشرائها لاعداد السلطات مثلاً كالجرجير أو أوراق الفجل أو البقدونس أو أى أوراق خضراء اخرى ( انا شخصياً القط بتاعى مدمن بقدونس !!! ) ،، وقد نتعجب من ذلك خاصة وأن القطط حيوانات آكلة للحوم وليست نباتية بالمرة ،، كما أنه من الثابت علمياً أن محاولة تحويل القط الى النظام الغذائى النباتى الكامل ينتج عنه تدهور حاد فى صحة القط فهذا بالطبع مخالف تماماً لطبيعة القط كآكل لحوم ... عموماً ليه القط بيعمل كده ؟؟
هناك أحد الآراء يؤكد أن القطط تأكل الحشائش والاوراق الخضراء لكى تصيب نفسها بالاسهال للتخلص من كرات الشعر التى قد تمتلئ بها أمعائها نتيجة ابتلاعها لشعرها عند تنظيف فراءها ،، وكانك رأى آخر يؤكد أن القطط تلجأ لتناول الحشائش لكى تتقيأ شيئاً سيئاً من الطعام سبق لها وتناولته وترغب فى القيئ لذا تتناول شيئاً غير مناسب لها كالحشائش مما يجلها تتقيأ على الفور ( ممكن نسميها غسيل معدة يعنى ) ،، وهناك رأى ثالث يؤكد أن القطط تفعل ذلك كنوع من العلاج للإلتهابات الحلق والمعدة
عموماً هذه الآراء مردود عليها بعدم المنطقية لأن القطط فى الواقع لا تأكل الكمية المناسبة من الحشائش واللازمة لاحداث الاسهال أو القيئ المتعمد ،، كما أنها فى الواقع لا تأكلها وإنما تمضغها فقط ،، فما هو التفسير لذلك ؟؟
التفسير العلمى لهذا هو أن القطط تمضغ الحشائش فقط من حين الى آخر لأنها تريد الحصول على أحد العناصر الغذائية الهامة جداً لصحتها ألا وهو حمض الفوليك ( Folic Acid ) لأن عدم الحصول عليه يؤدى الى اصابتها بالانيميا وفقر الدم ،، لذا يلجأ بعض محترفى تربية القطط الى زراعة رقعة من النجيلة على صينية مثلاً وتركها للقط حتى يلجأ لها عند الاحتياج ،، أما فى حالة قيامك بتوفير الطعام الصحى الخاص بالقط فيمكن ألا تقلق من ذلك لأن هذا العنصر الغذائى مأخوذ فى الحسبان عند انتاج هذه الاغذية ( يارب بس ما تكونش منتهية الصلاحية !!! )
وهذه هى الحقيقة العلمية وراء هذا السلوك !!


(11) لماذا يقوم القط بالردم على فضلاته ؟
بالتأكيد كلنا قد لاحظنا أن القط عندما يقوم بقضاء حاجته فإنه يحرص على أن يقوم بردم وتغطية فضلاته ،، وقد نعتقد جميعاً ان السبب هو أن القط يفعل ذلك من منطلق حرصه على النظافة مثلاً ،، ولكن فى الواقع هذا الاعتقاد غير صحيح بالمرة !! طيب ليه ؟؟
الحقيقة العلمية هى أن ما يحكم عالم الحيوان عامة هو منطق البقاء للأقوى ، كما أن مرتبة الحيوان تتحدد بين أفراد نفس النوع على أساس مدى قوته وقدرته على فرض نفوذه على الاخرين ،، والمعروف أن القطط الذكور القوية التى تتمتع بالسيطرة وقوة النفوذ على الذكور الأخرى الأضعف دائماً ما تتباهى بترك فضلاتها بدون تغطيتها بالرمل مثلاً كما تتعمد قضاء الحاجة فى مكان ظاهر للجميع وذلك لابراز الرائحة وتحديد مناطق النفوذ وتهديد الاخرين من القطط المنافسة ( لاحظوا حضراتكم ما تفعله القطط والكلاب الذكور على اطارات السيارات تحديداً ) ،، أما بالنسبة للذكور الاضعف فتحاول دائماً ردم واخفاء فضلاتها عن الأعين حتى لا يكتشف القط الاقوى وجودها أو يتتبع أثرها ويقوم بطردها
أما بالنسبة للقطط المنزلية فالأمر مختلف اذ لا يوجد لديها أى تهديد من قطط أخرى ـ وبالتالى ليس هناك ما يبرر القيام بردم فضلاتها ،، فما هو السبب وراء قيامها بنفس المسلك ؟؟
السبب هو أن القط ينظر للإنسان دائماً على أنه ( قط ) أقوى وأكبر حجماً منه بمراحل ، كما أن الانسان مسئول عن حمايته واطعامه والدفاع عنه ( أى بمثابة الأم بالنسبة له ) وعلى هذا الاساس فهو يعلم أنه الاضعف والاقل مكانة ، وبالتالى فإن قيامه بردم فضلاته هو تعبير عن خضوعه لصاحبه الانسان ( الحقيقة مش عارفه ايه اللى كان ممكن يحصل لو القط كان هو اللى أكبر حجماً من الانسان )
وهذه هى الحقيقة العلمية وراء هذا السلوك !!
(12) لماذا يقوم القط بتمزيق المفروشات بمخالبه ؟
قد تبدو الاجابة عن هذا السؤال سهلة من الوهلة الأولى : طبعاً لأن القط يريد الحفاظ على مخالبه ـ وهى أحد أسلحته الاساسية ـ حادة دائماً
فى الواقع هذا هو أحد الاسباب وليس السبب الرئيسى لهذا السلوك ! وتأكيداً على ذلك سوف أطرح عدة أسئلة قد لا تجدوا إجابة لها وهى :
1) لماذا يقوم القط بتمزيق المفروشات والسجاجيد وأركان كراسى الصالون تحديداً ؟
2) لماذا يتم التمزيق باستخدام كلتا اليدين الأماميتين وفى حركة تبادلية ( يمين .. شمال .. يمين .. شمال .... وهكذا ) وليست بكل يد على حدة ؟ ( أى يبدأ أولاً بسن أظافر اليد اليمنى فقط حتى ينتهى منها ثم يبدأ بالتمزيق باليد اليسرى بعد ذلك ) ( سؤال وجيه ... مش كده ؟؟ )
3) لماذا لا يقوم القط بالتمزيق بالأرجل الخلفية لسن أظافرها أيضاً ؟
السبب الرئيسى وراء هذا السلوك هو أن القط يؤدى هذه الحركة ليضع رائحته الخاصة الشخصية على المفروشات والسجاجيد وأركان كراسى الصالون تحديداً لأن هذه الاشياء من أكثر الأشياء فى المنزل التى تحمل رائحتنا الشخصية ! وقد اتفقنا من قبل فى الحلقة الخاصة بتفسير سبب تمسح القطط فى أقدامنا هو أنها تفعل ذلك لأنها تعتبرنا ( ملكية شخصية ) لها وبالتالى تتمسح بنا لتضع رائحتها الشخصية علينا وعلى ملابسنا ،، وتطبيقاً لنفس المبدأ سنجد أن السجاجيد هى من أكثر الاشياء فى المنزل التى تحمل رائحتنا الشخصية وبدرجة تركيز عالية ( رائحة عرق الاقدام ) وكذلك أركان كراسى الصالون وهى تحمل أيضاً رائحة عرق الأذرع !! والمعلوم أن القطط تحمل فى باطن كف الأقدام الأمامية غدد تفرز رائحة خاصة بها وبناء على ذلك فإن القط يتحتم عليه أن يضع هذه الرائحة الخاصة به على كل ما يحمل رائحتنا نحن ( سجاد/موكيت/كراسى الصالون/الأحذية والشباشب ) ليثبت حيازته لها عن طريق التمزيق بأظافره ومسح باطن وكف اليد بعنف على هذه الاشياء وفى حركة تبادلية لأنها تمكنه من وضع الرائحة بشكل أكثر فاعلية ( تخيل حضرتك إن كف يدك مغطى بالشحم ومطلوب منك تنظفه عن طريق مسح إيدك على الحائط !! )
أما بالنسبة للأقدام الخلفية فالأمر مختلف قليلاً بالنسبة لها : تبدأ أسطح الأظافر فيها فى التشقق عندما تصبح قديمة وغير حادة وعندها يقوم القط بقرض هذه الأظافر المتشققة بأسنانه لإزالتها حتى تظهر من تحتها الطبقة التالية وهى جديدة وحادة !!
وهذه هى الحقيقة العلمية وراء هذا السلوك !!!

الاعتقاد السائد لدينا جميعاً هو أن القط يهز ذيله عندما يكون فى حالة غضب وذلك على عكس الكلب الذى يهز ذيله عندما يشعر بالسعادة والسرور .... هذا الاعتقاد هو مجرد جزء من الحقيقة وليس السبب الحقيقى الكامل لهذا السلوك !
والحقيقة العلمية الكاملة هى أن القط يهز ذيله عندما يكون فى حالة ( تضارب فكرى ) أى أنه يفكر فى شيئان فى نفس الوقت ولم يتخذ قراره بعد ، فإذا ما استقر القط على أحد البدائل التى يفكر فيها وقام بتنفيذها فإنه يتوقف فوراً عن هز الذيل ،، والمراقب لسلوك القط فى حالة الحيرة يلاحظ أنه يقوم بهز ذيله ، وهناك الكثير من المواقف التى تهز فيها القطط ذيولها ولا يمكن أن يتولد عنها إحساس بالغضب على الاطلاق ! فمثلاً إذا قمنا بملاعبة القط عن طريق تمرير رباط الحذاء أسفل السجادة مثلاً فإننا سنلاحظ أن السلوك المعتاد هو أن القط سيتربص بالهدف ثم يتسمر مكانه مع تثبيت العينين على الهدف مع هز الذيل بشكل يبدو فيه نوع من العصبية ،، ثم يقوم بعدها القط بمهاجمة الهدف بدقة متناهية كالمعتاد دائماً ،، فى هذه الحالة لا يمكن أن نصف مشاعر القط بالغضب على الاطلاق لأن السبب فى الواقع هو أن القط فى لحظة ما قبل الهجوم المباغت كان يدور فى رأسه هذا التساؤل : "هل أقفز الآن على هذا الثعبان الصغير أم انتظر قليلاً حتى يتوقف عن الحركة فيسهل لى الامساك به ؟؟؟ " وهو ما يؤدى الى إصابة القط بنوع من الحيرة أو التردد فى إتخاذ القرار المناسب ، هذا فضلاً عن أنه يعلم تماماً أننا نلاعبه ( وإن رباط الجزمة مش ثعبان حقيقى ولا حاجة ) ،، ويعتقد معظم الخبراء أن حركة هز الذيل لدى القطط هى مماثلة تماماً لحركة ( هرش الرأس ) بأصابع اليد التى نقوم بها بشكل لا إرادى حينما نفكر فى مشكلة ما لا نجد لها حلاً سريعاً ،، كما أن هز الذيل يستخدم لحفظ التوازن أثناء التواجد فى الاماكن المرتفعة عن الارض أو تغيير الاتجاه المفاجئ أثناء الجرى السريع بدون اختلال التوازن ( لاحظوا حضراتكم حركة ذيل الشيتا وهو أسرع الحيوانات على وجه الارض أثناء مطاردته للفريسة مثلاً ، فتحريكه للذيل للجانبين بشكل حاد أثناء الجرى بسرعة تتجاوز ال 110 كم/ساعة تضمن له تغيير اتجاه الجرى خلف الفريسة بسهولة على الرغم من هذه السرعة الهائلة )
وهذه هى الحقيقة العلمية وراء هذا السلوك


الجزء الثالث:السلوكيات الخاطئه عند القطط وطرق علاجها..:

تتمثل معظم السلوكيات الخاطئة للقطط ـ أو ما يسمى بالسلوك الغير اجتماعىAntisocial Behavior ـ فى التصرفات والسلوكيات الذى يسلكها القط والتى نعتبرها جميعاً غير مقبولة ، ومعظم هذه السلوكيات تتمثل في ما يلى :
1) التبول أو التبرز فى أى مكان فى المنزل
2) تمزيق المفروشات والستائر بمخالبه
3) القيام أحياناً بسرقة المأكولات ( لحوم/أسماك/دواجن) فى حالة عدم ملاحظتها وتركها مكشوفة
4) التواجد فى بعض الاماكن بالمنزل والغير مسموح له بالتواجد فيها ( المشى أو النوم على مائدة الطعام مثلاً )
5) محاولة صيد أى طائر أو أرنب صغير ( فى حالة قيام أصحاب المنزل بتربية بعض الدواجن فى البلكونة مثلاً )
ويمكن مناقشة هذه التصرفات ومحاولة علاجها كما سأذكره تفصيلاً :
1) مشكلة التبول والتبرز فى أى مكان بالمنزل ( تسمى بظاهرة الFlooding ) :
بداية يجب علينا فهم سيكولوجية القط كحيوان أليف لأن سلوكيات الحيوانات غير متماثلة على الاطلاق فسلوكيات القطط مثلاً تختلف تماماً عن الكلاب ،، والمعروف أن القط حيوان منزلى أليف وهو حيوان نظيف بطبعه أى انه دائماً ما يحرص على نظافة جسمه وفراءه ويقوم بلعق يديه ويمسح بهما وجهه بعد الاكل دائماً وغالباً ما يقوم بتنظيف جسمه كله قبل النوم كما يكره الروائح الكريهة ، والقط معروف عنه أنه حيوان حساس للغاية وسريع التوتر وانفرادى بمعنى انه يعيش وحيداً ولا يعيش فى جماعات كبيرة بل أنه ينفصل عن الام بمجرد الوصول الى سن البلوغ ولا يشترك الذكر والانثى فى تربية الصغار كما هو الحال فى الطيور مثلاً ويبدأ القط فى تحديد منطقة نفوذه التى يحرص على حمايتها من أى قطط أخرى تحاول التردد عليها ، وقد نكون نحن سبباً مباشراً لمشكلة التبول أو التبرز فى كل مكان بالمنزل ( كثيراً ما تحدث بالسرير ) بدون أن نعلم ، كيف ذلك ؟؟
أولاً : يسمى هذا السلوك بال ( Flooding ) وسببه الرئيسى هو التوتر ( Stress ) الذى يصيب القط لعدة أسباب ( انتقاله لحيازة مالك جديد وتركه للمكان الذى نشأ فيه / تردد أشخاص غرباء على المنزل بكثرة / شراء أثاث جديد للمنزل / تغيير مكان نفس الاثاث داخل الشقة / دهان لون الحوائط بلون مختلف أو اجراء تعديل جوهرى بالمنزل ) ،، كل هذه الامور تصيب القط بتوتر شديد بالرغم انها عادية من وجهة نظرنا ولكن الامر يختلف تماماً من وجهة نظر القط ،، ولحل هذا الموضوع حاول أن تبحث عن سبب التوتر مما ذكرته سابقاً وحاول تفاديه بقدر الامكان فاذا لم تجد شيئاً مما سبق يمكن اعطاء القط أقراص عقار بسيط خاص بالقطط يسمى Glucosamine وهو متاح لدى عيادات الأطباء البيطريين ويستخدم نفس هذا الدواء لعلاج ال Urine Tract Infection
ثانياً : يجب أن نثبت مكان الطبق البلاستيك أو العلبة المخصصة له لقضاء الحاجة ، بمعنى اننا اذا وضعناها فى مكان معين فى المنزل فلابد أن تظل فى هذا المكان دائماً لكى لا يصاب القط بالارتباك اذا حاول أن يقضى حاجته فى هذا المكان ولم يجدها لأن ما يحدث هو انه ( يبرمج ) نفسه ان هذا هو مكان الحمام المخصص له أما اذا قمت سيادتك بتغيير مكان الطبق المخصص لذلك فعليك أن تدفع ثمن ذلك !! فاذا كان عند حضرتك قط فى الشقة يبقى لازم تراعى النقطة دى ويجب فى أول لحظة من امتلاك حضرتك للقط ودخوله بيتك لأول مرة انك تكون أصلاً مجهز هذا الطبق البلاستيك مقدماً وتشيل القط وتقوم بوضعه فيه برفق ، هنا القط سيفهم ان هذا هو المكان المخصص وحاول تفادى احداث أى نوع من التوتر للقط كمطاردة الاطفال الصغار له مثلاً أو مضايقته بأى شكل ( راجع النقطة "أولاً" السابقة )
ثالثاً : لاحظ كما ذكرت فى السطور السابقة ان القط أصلاً حيوان نظيف بطبعه ويكره الروائح الكريهة تماماً وبالتالى لكى نتفادى مشكلة انه يعملها فى أى مكان فلابد أن نحرص على نظافة هذا الطبق البلاستيكى تماماً فلا نترك فيه بول أو براز القط لأى فترة حتى ولو قصيرة لأن ما يحدث ان القط بمجرد احساسه ان مكان قضاء الحاجة المخصص له أصبح متسخ وغير قابل للاستعمال مرة أخرى بيحاول يروح أى مكان آخر فى الشقة ويعملها ويبدأ يبرمج نفسه على هذا الاساس وهو انه يعملها كل مرة فى مكان مختلف وهو ما يصيب أصحاب المنزل بالضيق وينتهى الامر بطرد القط للأسف ،، لذلك يجب مراقبة هذا الطبق دائماً فاذا وجدت فيه أى مخلفات فعليك التخلص منها فوراً والملاحظ هنا ان معظم أصحاب القطط يقوموا باستعمال الرمل العادى وهو أيضاً من الاخطاء الشائعة لأن الرمل لا يمتص الرائحة الكريهة سواء للبول والبراز بل يتشرب البول بسرعة بداخله ولذلك تصبح رائحة الطبق فوق احتمال البشر وخاصة عند تغيير الرمل والافضل هو استعمال نشارة الخشب الناعمة لأن نشارة الخشب مادة طبيعية لها خاصية امتصاص الروائح ويمكن أن نجدها فى أى ورشة من ورش تقطيع الاخشاب والشوال منها رخيص للغاية كما يجب الحرص على غسل الطبق البلاستيكى بالمياة الساخنة وارتداء جوانتى أثناء ذلك
رابعاً : يقوم القط الذكر عند سن البلوغ ( 6 شهور فما فوق ) بتحديد منطقة نفوذه ضد الدخلاء من الذكور الآخرين وذلك عن طريق رش البول ( Urine Spraying ) على أماكن متعددة فى الشقة ( ركن باب الشقة من الداخل/أرجل كراسى السفرة/ الستائر المجاورة للشبابيك والبلكونات) وكلما قلت درجة تركيز رائحة البول عليها يقوم برش دفعة جديدة فوقها لتجديدها ،، هذا لا يمنع انه يقوم باستعمال الطبق المخصص له لقضاء الحاجة ولكنه يحتفظ لنفسه ببعض البول لهذه العملية ،،، وللأسف هذه المشكلة ليس لها سوى حلين : الاول انك تمنع تواجد أى قط ذكر آخر سواء على سلم المنزل أو فى الشارع وهذا شبه مستحيل تقريباً ، أما الحل الثانى وهو الذى يرفضه الكثيرين منا ولكن يلجأ له كل أصحاب الحيوانات الاليفة فى العالم وهو اجراء جراحة استئصال الخصيتين للقط ، وهى جراحة لابد حتماً أن تتم بمعرفة الطبيب البيطرى وتحت تأثير البنج الكلى للقط ، حقيقة لن يستطيع القط الانجاب نهائياً مدى الحياة بعدها ولكنه فى المقابل سيتوقف نهائياً عن رش البول وسيتوقف عن مطاردة الاناث ولن يسبب أى مشاكل من حيث احتياجه للتزاوج والمواء بصوت عالى ليل نهار وستلاحظ بعدها أنه أصبح له شهية رائعة للأكل وميل شديد للعب أكثر من ذى قبل ، كما سيتمتع بعدها القط ببناء عضلى ممتاز ، وتشير الاحصائيات الى ارتفاع معدل أعمار القطط بعد اجراء هذه الجراحة البسيطة بمعنى امكانية أن يصل القط الى حوالى 15 ـ 17 سنة أما فى حالة عدم اجراءها فلا يتجاوز عمر القط ال 8 ـ 10 سنوات ،، أما بالنسبة للإناث فيتم استئصال الرحم لمنع الولادات المتكررة لأنه اذا كان لدى سيادتك بالمنزل زوج من القطط فيكفى أن تعلم أنه فى ظرف عامين فقط يمكن أن يكون لديك ما لا يقل عن 60 ـ 80 قط لأن التكاثر سيتم كمتوالية هندسية !! عموماً الاختيار فى كل حالة يرجع لحضراتكم
2) مشكلة تمزيق المفروشات والستائر بالمخالب :

يقوم القط بذلك بشكل غريزى للحفاظ على حدة مخالبه وهى سلاحه الاساسى ويمكن تزويد القط بما يسمى Scratching Post وهو عبارة عن عمود خشبى مثبت رأسياً وتقوم بلف حبل من التيل عليه بشكل دائرى فاذا ما لم يلفت انتباه القط يمكنك تزويده بفردة حذاء رياضى قديم لهذا الغرض ، كما يمكن قص مليمتر واحد فقط من طرف المخالب للأطراف الامامية مع تفادى قص أى زيادة لأن هناك شريان فى منبت كل مخلب ولا تحاول أن تقص أكثر من ذلك والا ستقص الشريان نفسه ( يمكن رؤيته بوضوح فى ضوء جيد )

[b][b]3) مشكلة سرقة الطعام ( لحوم/أسماك/دواجن)
[b][b]يجب أن نعلم أن القط لديه حب استطلاع غريزى ، بمعنى انه يقوم باستكشاف أى شئ جديد يراه أو أى طعام مكشوف غير مراقب كما يقوم باستطلاع أى مصدر لصوت غريب أو أى شئ غير معتاد ، ولعلاج هذه المشكلة يجب أولا توفير طعام القط بالكمية التى تتناسب مع سنه ووزنه ، فلا يعقل أن تحرم قطك من الاكل ثم تستنكر قيامه بسرقة شئ مثلاً ، ومن الثابت علمياً أنه يستحيل تدريب القط على عدم سرقة الأكل لأنه يقوم به غريزياً ( فى حين يسهل تماماً تعليم الكلاب ذلك ) ،، ويجب أن نعلم ـ كحقيقة علمية ـ أن التعليم بالضرب لا يجدى على الاطلاق مع أفراد العائلة القططية بداية من الاسود والنمور وانتهاءاً بالقط المنزلى لأن القط لن يفهم لماذا تقوم بضربه بل انه سيصاب بالتوتر ويبدأ بالتبول فى كل مكان ( أرجو أن تلاحظوا نتيجة أسلوب تعليم الاسود والنمور فى السيرك عن طريق الضرب والكى بالنار ونتيجة ذلك من قيامهم بافتراس المدرب فى أول لحظة يغفل عنهم فيها )
[b]4) مشكلة التردد على أماكن غير مسموح له بالتواجد فيها فى الشقة ( كالمشى أو النوم على مائدة الطعام ) :
[b][b]الحل هو أن تتفادى اعطاء القط أى طعام أثناء قيامك بالاكل على السفرة لأن القط يقوم اوتوماتيكياً بعمل ربط ( Association ) بين حصوله على طعامه المفضل وبين ترابيزة السفرة ، بمعنى انه كلما أحس بالجوع سيصعد الى هذا المكان الذى يجد فيه كل ما لذ وطاب ، أما اذا أصر القط على الصعود على السفرة مثلاً حتى لو لم تعطه طعام فعليك تجهيز بخاخة مياه وقم برش دفعة بسيطة جداً عليه ، هنا سيتعلم القط أن هذا المكان مرتبط بانه ( حيغرق ميه ) فيه وسيتفادى تماماً التواجد فيه مرة ثانية ولكن عليك التوقف نهائياً عن رش المياه عليه اذا قام القط بالنزول ( ما تزودهاش يعنى !! )
5) مشكلة اصطياد صغار الطيور والارانب ( فى حالة قيامك بتربية الدواجن بالمنزل )
يجب أن نعلم أن القط هو صياد ماهر جداً بالفطرة ( Predator ) وللأسف يستحيل نزع هذه الخصلة منه ، الحل هو مراقبة مكان تربية الدواجن جيداً وغلق كافة المنافذ التى يمكن أن يستغلها القط للنفاذ اليهم كما يمكن استخدام أسلوب بخاخة المياه السابق ذكره ولكن بدون الافراط فيه أما أسلوب الضرب فمرفوض نهائياً وليس له أى جدوى
وفى النهاية عليك أن تعلم أن القط ليس مجرد كائن حى بأربع أقدام ولكنه كحيوان أليف له مشاعر
مرهفة لدرجة لا يمكن وصفها ، فاذا أعطيته الحب والحنان والاهتمام + النظافة والرعاية البيطرية الكاملة ستجد منه فى المقابل حب من نوع عجيب فضلاً عما ستنال من ثواب من الله عز وجل



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://animal.montadarabi.com
 
دليل سلو كيات القطط 9 اجزاء
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لمحبى الحيوانات :: الفئة الأولى :: قسم هواة القطط-
انتقل الى: